جائحة مرضيّة تهاجم سكان صنعاء وسط لامبالاة حوثية

الحوثي تحت المجهر - Thursday 27 January 2022 الساعة 03:06 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تكتظ المشافي والعيادات والمراكز الطبية في صنعاء والمحافظات المجاورة لها بآلاف المرضى وسط انتشار لافت لجائحة مرضية في أوساط السكان وتكتم تام لمليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن.

وأكدت مصادر محلية متعددة وقوع حالات مرضية وسط مئات الأسر من أقاربهم في أحياء مدينة صنعاء وضواحيها. وقال على الريمي -أحد سكان حي شميله شرقي صنعاء- إن أسرته المكونة من 5 أفراد أصيبت لعدة أيام بحمّى شديدة مصحوبة بسعال جاف والتهابات في الحلق.

وفي أكثر من حي سكني بمدينة صنعاء تكررت مثل هذه الحالات، وذكر عبدالله الأهدل -من سكان حي الجراف شمالي صنعاء- رقوده في البيت واثنين من أفراد أسرته لعدة أيام مصابا بذات الأعراض، مشيراً إلى شكوى أقارب لهم في مناطق سكنية متفرقة من ذات الأعراض المرضية.

وتخشى، سميرة الفقيه، طالبة جامعية، من أن تكون هذه الجائحة هي إحدى متحورات فيروس كورونا covid-19، والذي تتحفط مليشيا الحوثي في صنعاء على ضحاياه ولا تلتزم بتوصيات منظمة الصحة العالمية الاحترازية من الجائحة العالمية.

وأشارت إلى تشابه أعراض الحالات المرضية في أوساط الأسر بأعراض مرضى فيروس كورونا ومتحوراته، مثل الزكام والسعال والتهابات الحلق، وقالت إن والدها لجأ إلى استخدام وصفات طبية شعبية بعد رقوده 5 أيام في المنزل مصابا بحمّى شديدة، وأنه مثل كثير من سكان صنعاء بات عاجزاً عن دفع تكاليف الكشوفات والمعاينة والأدوية في ظل توقف صرف مرتبات موظفي الدولة.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية اشتكى عشرات الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي أعراضاً مرضية مشابهة، طالبين من أصدقائهم الدعاء لهم بالشفاء العاجل.

وحسب إحصائيات دولية فقد ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا إلى أكثر من خمسة ملايين و630 ألف شخص حول العالم منذ بدء تفشيه في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019م.

وفي ديسمبر الماضي رفضت المليشيات الحوثية، توزيع جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تسلمتها من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف، مكررة بذلك للمرة الثانية تعمدها إفشال عملية توزيع اللقاحات ضد كورونا للعاملين في القطاع الصحي.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية من أن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا لا يزال مرتفعًا، مشيرة إلى تسجيل  "أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء".

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع عدد الإصابات بنسبة 5 %خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 20% الأسبوع السابق،  وقالت إن المتحوّر أوميكرون ما تزال الأكثر انتشارا في العالم، وأن معدل انتشار المتحوّر دلتا "يواصل الانخفاض" فيما تتفشى المتحوّرات ألفا وبيتا وغاما "بشكل ضئيل جدًا".