قائد القوات المشتركة: مليشيا الحوثي قابلت كل مبادرات السلام بانتهاكات صارخة

السياسية - Wednesday 02 February 2022 الساعة 06:47 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد قائد القوات المشتركة في اليمن الفريق الركن، مطلق الأزيمع، أن مليشيا الحوثي أطلقت 523 صاروخاً باليستياً وطائرة مسيرة على المدنيين والأعيان المدنية خلال 16 شهراً.

وقال الفريق الأزيمع، إن المليشيا الحوثية قابلت كل مبادرات السلام ومحاولات التهدئة بانتهاكات "صارخة"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشار إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية قرر في أول سبتمبر 2020 "إتاحة كل الفرص للسلام وبناء الثقة وتحسين الأجواء وإقامة الحجة على أعداء السلام، من خلال وقف الضربات الجوية لثمانية أشهر على جميع المدن والمعسكرات مهما كانت الاستفزازات والتعديات".

وأضاف إن التحالف قرر بعد طرح مبادرة السلام السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، الاستمرار لثمانية أشهر أخرى بالتوقف وضبط النفس لإتاحة الأجواء المساعدة وتحفيز الحوثيين وتهيئة الفرص ووقف الذرائع وكشف الأباطيل بالرغم من التمادي والصلف الذي قوبلت به تلك المبادرة واستمرار اعتداءات الحوثيين بشكل تعدى المألوف والمتوقع.

وتابع قائلاً، إن الحوثيين "قاموا بالمقابل خلال الـ 16 شهراً بارتكاب انتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وعدّد الأزيمع تلك الانتهاكات، قائلاً إن المليشيا أطلقت ما مجموعه 109 صواريخ باليستية و414 طائرة مسيّرة مفخخة على الأعيان المدنية والمدنيين، بالإضافة إلى إطلاق 52 زورقاً مفخخاً وزراعة 110 ألغام بحرية بطريقة عشوائية بجنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ولفت أن مليشيا الحوثي استهدفت المطارات المدنية في أبها ونجران وجازان، وكذلك استهداف محطات تحلية المياه المالحة وخزانات أرامكو السعودية ومنشآت حيوية مدنية في مدينتي الرياض والدمام، بالإضافة لاستهداف جميع المدن الحدودية السعودية.