أمن البحر الأحمر يتصدر مباحثات رئيسي مصر وجيبوتي

السياسية - Monday 07 February 2022 الساعة 05:43 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه بحث، الاثنين، مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر ‏جيله، الأوضاع الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي وسبل تعزيز أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب. 

وأوضح السيسي، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الجيبوتي عقب مباحثاتهما في  القاهرة، أن أمن البحر الأحمر حظي بأولوية كبيرة في المباحثات، في ضوء ما تحتويه المنطقة من بؤر توتر من الواجب احتواءها.

وتابع  السيسي، إنه تطرق خلال مباحثاته مع الرئيس جيله إلى "تطورات سد النهضة الإثيوبي، والتأكيد على ما تتحلى به مصر من إرادة سياسية تهدف إلى التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة في إطار زمني مناسب بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي استنادا لقواعد القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن".

وأبدى الرئيس المصري حرص بلاده على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في شتي المجالات وإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يعكس مزيدا من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، مشددا على أهمية الدفع قدما بإنشاء منطقة لوجستية في جيبوتي، معلنا افتتاح فرع لـ"بنك مصر" في جيبوتي.

وذكر أنه اتفق مع نظيره الجيبوتي على تكثيف جهود بلديهما في مجال مكافحة الفكر المتطرف وتأهيل الدعاة.