احتدام المعارك شمالي حجة وإفشال هجمات بمأرب وصعدة

الجبهات - Tuesday 22 February 2022 الساعة 04:27 pm
حجة، نيوزيمن، رصد خاص:

شهدت جبهات شمال محافظة حجة أعنف المواجهات بين القوات الحكومية مسنودة بمقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وميليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، من جهة أخرى، أدت لإفشال اقتحام مديرية حيران من قبل الحوثيين.

وأوضحت، مصادر عسكرية أن المعارك في جبهات شمال حجة دخلت يومها التاسع عشر على التوالي، تبادل الجانبان فيها السيطرة على مواقع عدة في حرض وعبس، إلا أن التطور الأهم خلال الساعات القليلة الماضية، تمثل بإرسال الميليشيات لواء مدرعات بهدف اقتحام بقية المواقع التي تسيطر عليها قوات المنطقة العسكرية الخامسة.

وذكرت المصادر أن العمليات الأخيرة للتحالف العربي، أدت لتدمير أنفاق حوثية في حرض، فضلا عن تدمير 16 مدرعة حوثية، ما خلف أكثر من 30 قتيلا حوثيا، وإصابة آخرين، جراء 22 غارة للتحالف، مشيرة إلى أن من بين القتلى المسؤول عن إطلاق المسيرات والصواريخ الباليستية الحوثية في حجة القيادي "أبو عمار جحاف"، الذي تلقى تدريباته في إيران، وكذا قائد كتائب المدرعات في المنطقة العسكرية الرابعة التابعة للحوثيين المدعو العقيد صادق حسن علي أبو قنة، والقيادي أبو عزيز البخيتي.

وردت الميليشيات بقصف سوق البداح بمديرية عبس بالصواريخ والمدفعية الثقيلة ما أدى لمقتل 13 مدنيا وإصابة العديد من مرتادي السوق.

أما في جبهات صعدة، فقد أفشلت القوات الحكومية محاولة التفاف لعناصر حوثية تجاه المواقع المحررة في جبهة الرزامات بمديرية الصفراء شمال صعدة، كما أحبطت القوات الحكومية بمساندة مقاتلات التحالف محاولة تسلل لعناصر حوثية تجاه مواقع القوات في المحور الرملي جنوب مأرب.

وفي البيضاء المجاورة لمأرب، تم تدمير منصة إطلاق صواريخ ومخزن أسلحة استراتيجية للحوثيين، من قبل مقاتلات التحالف كرد على قصف نجران بطائرة مسيرة، أمس، حسبما ذكر التحالف العربي، مؤكدا أنه نفذ عملية استجابة للتهديد ودمر أهدافا عسكرية في محافظة البيضاء اليمنية، وقال إن "لحماية المدنيين من العمليات العدائية سنستمر في تنفيذ الضربات الجوية الواسعة".

وفي تعز، دمرت مقاتلات التحالف عربات قتالية حوثية في مديرية التعزية شمال المحافظة لأول مرة يتم فيها شن غارات على محيط المدينة منذ ثلاث سنوات، كما دمر مقاتلات التحالف تعزيزات حوثية في مديرية خب والشعف كانت في طريقها إلى جبهات المحور الشمالي لمحافظة الجوف، ما أدى لمصرع 13 حوثيا.

من جهة أخرى شهدت صنعاء، أمس، عملية نقل صواريخ ومسيرات مفخخة تجاه مديرية صرواح بمحافظة مأرب، عبر الطريق الرابط بين صنعاء ومأرب عبر مديرية خولان، كما تم نقل أسلحة وعتاد قتالي حوثي تجاه مديرية الجوبة جنوب مأرب.

وفي الحديدة، قتل طفل وأصيب آخر جراء قصف ميليشيات الحوثي قرية هيجة قريش، في أعالي جبل ذو بأس المحرر حديثًا شمالي مركز مدينة حيس.