زعماء وقادة ينعون رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

السياسية - الجمعة 13 مايو 2022 الساعة 06:31 م
عدن، نيوزيمن:

توالت التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة وقادتها وشعبها من دول العالم، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث نعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الراحل، مؤكداً أنه ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون.

وقال الدكتور نايف الحجرف: "فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا".

من أعظم القادة

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن والأسى، رئيس دولة الإمارات، وقال في على حسابه في "تويتر": "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلا من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وأضاف السيسي "كان الشيخ خليفة محبا لمصر بحق، وصديقا مخلصا في كل الظروف والأحوال".

ونعى ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البحرين.

ورث الحكمة من الشيخ زايد

ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الرئيس الراحل، قائلا "فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا"، مؤكدا أن الشيخ خليفة بن زايد كرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية.

كما نعى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، رئيس الإمارات الراحل، قائلا إن "وفاة الشيخ خليفة فاجعة أليمة ونعزي شعب الإمارات".

وأعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، عن أحرّ التعازي لأسرة آل نهيان ولشعب الإمارات، إثر وفاة رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال تميم بن حمد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون".

وأعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن الحزن والأسى لوفاة الشيخ خليفة بن زايد، قائلا إنه "عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية". ونعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي رئيس الإمارات.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبر تويتر، إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الإمارات، فيما نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إنه سيجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي.

فيما نعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الإمارات. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.

وقدم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

كما نعت منظمة التعاون الإسلامي، الشيخ خليفة بن زايد، وقالت "كان أحد أبرز قادة العمل الإنساني داخل الإمارات وخارجها"، مشيرة إلى أن وفاته "خسارة كبيرة".

وأعرب رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان عن خالص تعازيه للشعب الإماراتي، ناعيا الشيخ خليفة قائلا "فقدنا قائداً فذاً، ورجلاً حكيماً، أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

فيما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، المغفور له، بإذنه تعالى، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالتعازي للشيخ محمد بن زايد وأبناء الشيخ خليفة، وللشيخ محمد بن راشد وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

رمز في العمل لوطنه وأمته

وتقدم الأزهر الشريف، إماما وأساتذة، وعلماء وطلابا، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في وفاة المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الجمعة 13 مايو، بعد رحلة زاخرة بالإنجازات، قدم فيها بلاده نموذجا فريدا في الريادة والازدهار.

وذكر الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف -في بيان أصدره اليوم- لفقيد الأمة العربية والإسلامية حبه للأزهر الشريف، مؤكدا أنه كان رمزا في العمل والإخلاص من أجل رفعة وطنه وأمته، ولم يدخر جهدا في خدمة قضايا أمتيه العربية والإسلامية، وزخرت رحلته المعطاءة بالإنجازات والنجاحات التي جعلت بلاده رمزا يحتذى به في الإدارة والريادة والتقدم.

وتقدم فضيلة الإمام الأكبر بخالص العزاء وصادق المواساة، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وشعبا، وللأمة العربية والإسلامية، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الأمة بواسع رحمته ومغفرته، وأن يرزق دولة الإمارات وأهلها الصبر والسلوان، "إنا لله وإنا إليه راجعون".