غروندبرغ يخفق في إقناع الحوثيين بمقترح فتح طرق تعز

السياسية - Friday 10 June 2022 الساعة 05:41 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أخفق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في إقناع مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بمقترحه الخاص لفتح الطرق إلى مدينة تعز المحاصرة، خلال زيارته الأخيرة للعاصمة اليمنية صنعاء.

وعقد غروندبرغ، اجتماعات شاقة مع قيادات حوثية في صنعاء، من بينهم مهدي المشاط، رئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى" التابع للحوثيين، ولم تفض إلى أي نتيجة حول مقترحه المتعلق بفتح المعابر إلى تعز ومناطق أخرى.

وأفادت مصادر مطلعة في صنعاء، بأن مباحثات المبعوث الدولي مع قيادات المليشيا الحوثية، لم تحرز أي تقدم يذكر، حيث واجه "غروندبرغ" موقفا حوثيا متصلباً إزاء المقترح.

وأكدت أن المقترح لم يحظ بقبول الحوثيين الذين تمسكوا بمبادرة أحادية الجانب كانوا قد طرحوها سابقا وتشمل فتح طريق فرعي ترابي والسير في إجراءات فردية، عدت التفافاً على اتفاق الهدنة.

وغادر الوسيط الدولي، يوم الخميس، مطار صنعاء الدولي دون الإدلاء بأي تصريح عن نتائج اجتماعاته مع قيادات مليشيا الحوثي، حول مقترح فتح الطرق في مدينة تعز الذي وافقت عليه الحكومة اليمنية.

وأول من أمس، رفض زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، رفع الحصار عن مدينة تعز (جنوب غربي اليمن) بينما هدد بالتصعيد العسكري.

وتمسك الحوثي في خطاب تلفزيوني نقلته وسائل إعلامه، برؤية جماعته لفتح الطرقات إلى تعز، متجاهلاً مقترح المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ.

وأقر عبدالملك الحوثي باستغلاله الهدنة من أجل "إعداد العدة" كأولوية في هذه المرحلة، وتطوير منظومة الصواريخ والطائرات المسيرة، كما لوح بالتصعيد العسكري.