غروندبرغ يتحدث عن "تقدم في ملف تعز" رغم رفض الحوثيين مقترحه

السياسية - السبت 18 يونيو 2022 الساعة 09:40 م
عدن، نيوزيمن:

اعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن "تمديد الهدنة الإنسانية في البلاد خطوة أولى نحو اتفاق سلام أوسع".

وقال غروندبرغ، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، على هامش منتدى اليمن الدولي في ستوكهولم، إن الهدنة أتاحت لليمنيين خطوات تعيد الحياة إلى طبيعتها، كما منحت الأطراف متنفسا للانخراط في تسوية سياسية.

وأعرب غروندبرغ عن أمله بأن لا تقتصر هذه العودة إلى الحياة الطبيعية على مطار صنعاء وبأن تشمل كل البنود، في إشارة إلى فتح الطرق ودفع رواتب الموظفين.

وتحدث المبعوث الدولي عن إحراز تقدم في ملف تعز، لكنه لم يوضح طبيعة التقدم، ولم يحدد إطارا زمنيا للتوصل إلى حل لهذه القضية، معرباً عن أمله في أن يتحقق المقترح المطروح على طاولة الحوثيين (لم يفصح عن موقف الحوثيين الرافض له) بعد أن حظي بموافقة الحكومة، والمتضمن فتح طرق ومنفذ رئيسي لتعز.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى اليمن الدولي المنعقد في السويد، أكد غروندبرغ أنه برغم هشاشة الهدنة إلا أنها مستمرة.

واعتبر أن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين يعطي فرصة لتخفيف معاناة الشعب اليمني، مؤكدا أن الحل الشامل يتطلب إعادة بناء الدولة واقتصادها.