الأمم المتحدة: مليشيا الحوثي تعيق الإغاثة في اليمن

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 12 July 2022 الساعة 06:37 pm
عدن، نيوزيمن:

حذرت الأمم المتحدة، يوم (الاثنين) من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، نتيجة استمرار الصراع في البلد الغارق بالحرب منذ 7 سنوات.

وقالت مساعِدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، إن "الكارثة الإنسانية في اليمن على وشك أن تزداد سوءا"؛ إذ على الرغم من أهمية الهدنة، "إلا أنها وحدها لن تكون كافية لوقف ما نخشى قدومه".

وتوقعت ارتفاع الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد -بما في ذلك خطر المجاعة في بعض المناطق- بشكل حاد في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وحذرت من أن الجوع في اليمن أسوأ من أي وقت مضى، لافتة إلى أن برنامج الأغذية العالمي اضطر إلى خفض الحصص الغذائية لملايين الأشخاص قبل عدة أسابيع بسبب فجوات التمويل، وهو ثاني تخفيض كبير في الطعام خلال ستة أشهر فقط.

ودعت المسؤولة الأممية المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لانتشال اليمن من الأزمات المتعددة التي يغرق فيها.

وقالت إن سعر الصرف في الانهيار -وهو عامل رئيسي في تحديد مقدار كمية الطعام التي يمكن للأشخاص أن يتحملوا تكاليف شرائها. ويتم تداول سعر الصرف عند حوالي 1,120 ريال يمني للدولار في عدن.

وأشارت إلى أن الحرب في أوكرانيا تهدد سلاسل التوريد التي تجلب الغذاء لليمن، والتي يجب استيراد ما يقرب من 90 في المائة منها.

ونوهت أنه في نيسان/أبريل، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن حزمة دعم اقتصادي بقيمة ثلاثة مليارات دولار لليمن. لقد شجّعتنا المناقشات الأخيرة بين هؤلاء المانحين واليمن حول كيفية المضي قدما في هذه الحزمة.

وكررت الدعوة لتعزيز الاقتصاد اليمني على نطاق أوسع، بما في ذلك من خلال إطار العمل الاقتصادي التابع للأمم المتحدة.

وقالت جويس مسويا، إن أعمال الإغاثة أصبحت أكثر صعوبة وخطورة، ولا يزال تقديم المساعدة المنقذة للحياة يمثل تحديا.

وأكدت أن تحركات موظفي الإغاثة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي أصبحت أكثر صعوبة في الأسابيع الأخيرة بسبب العوائق البيروقراطية التي توضع أمام عمّال الإغاثة اليمنيين الذين يسافرون إلى الخارج لأسباب مهنية.

وأوضحت: "يقوم الحوثيون بشكل متزايد بفرض قيود تحدّ من مشاركة المرأة الكاملة في العمل الإنساني -سواء كعاملة في مجال الإغاثة أو كمتلقية للمساعدات".

في حين أشارت المسؤولة الأممية إلى أن مليشيا الحوثي تواصل اعتقال اثنين من موظفي الأمم المتحدة في صنعاء، مضيفة إنه لم يتم إحراز أي تقدم في الجهود المبذولة لإطلاق سراح الخمسة الآخرين الذين اختُطفوا قبل خمسة أشهر في محافظة أبين جنوبي اليمن.