مليشيا الحوثي تعطل المجالس المحلية وتنهب مواردها المالية

الحوثي تحت المجهر - Monday 05 September 2022 الساعة 05:11 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

شرعت مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، في تنفيذ إجراءات لإلغاء المجالس المحلية في صنعاء، الخاضعة لسيطرتها، بعد الاستيلاء على المخصصات المالية لأعضاء هذه المجالس بذريعة أنها انتخبت في عهد النظام السابق. 

وبالتوازي تنفذ مليشيا الحوثي، حملة إقصاء وفصل لعشرات الضباط من مراكز الشرطة في صنعاء، وتستبدلهم بعناصر من أتباعها.

وقال مصدر محلي لـ(نيوزيمن)، إن مليشيا ذراع إيران استقطبت 10 أفراد من كل حي سكني وأخضعتهم لدورات طائفية تمهيداً لتكليفهم كمسئولي التواصل بين الأحياء والمديريات والأمانة.

وتعد المجالس المحلية من أهم مؤسسات الحكم في اليمن وكانت تتولّى تقديم الخدمات العامة الأساسية بشكل يومي للمواطنين، قبل انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة في 2014م.

وأوضح المصدر أن الحوثيين يهدفون بهذه الخطوة إلى إلغاء دور المجالس المحلية المنتخبة، في صنعاء، ومصادرة صلاحياتهم القانونية، والاستيلاء على الإيرادات المالية المخصصة لهذه المجالس بموجب القانون.

وتأتي الخطوة في سياق مخطط تنفذه ذراع إيران في مناطق سيطرتها، لتدمير مؤسسات وأجهزة الدولة، وإنشاء كيانات مليشياوية موازية غير قانونية.

في السياق، ذكرت مصادر أمنية لـ(نيوزيمن)، أن المليشيا سرحت المئات من الضباط والأفراد والإداريين غير الموالين لها من مراكز الشرطة والمناطق الأمنية ودوائر وزارة الداخلية الخاضعة لسيطرتها بصنعاء، في حين تنفذ عملية إحلال كبيرة لعناصر من أتباعها في مواقعهم الوظيفية.