إعدام أحدهم.. إدانة 6 متهمين في قضية القاضي حمران

الحوثي تحت المجهر - الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الساعة 07:25 م
صنعاء، نيوزيمن:

أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بصنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا لحوثي، يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/ ايلول الجاري، حكما قضائيا (مفترضا) بإدانة 6 متهمين في قضية اختطاف وقتل القاضي محمد أحمد حمران، وهي القضية التي أثارت صدمة في الشارع اليمني أواخر أغسطس الماضي.

وقضى الحكم بإعدام المتهم الأول في القضية، صلاح مسعد أحمد الحمامي  ومعاقبته بالإعدام قصاصا وتعزيرا، رميا بالرصاص وحبس 3 آخرين لمدة 25 سنة، لمشاركتهم في جريمة الاختطاف، وتضمن الحكم معاقبة متهمة في القضية بالحبس 8 سنوات، ومثلها لمتهم سادس.

وحسب اعلان المليشيا الحوثية -الذراع الإيرانية في اليمن- فقد قضى الحكم ببراءة "هدى عبدالناصر الجهمي، ومحمد عبدالخالق الحمامي، من التهم المنسوبة إليهما، وكذا مصادرة المضبوطات المتعلقة بالجريمة من أسلحة وسيارات وهواتف".

>> من قتل القاضي حمران؟ إدانات واسعة لمليشيا الحوثي.. وابنته تخرج عن صمتها

ويلف الغموض تفاصيل ودوافع قضية اختطاف وتصفية عضو المحكمة العيا القاضي محمد حمران، في ظل اتهامات بتورط قيادات حوثية وراء الجريمة التي سبقها حملة إعلامية تحريضية حوثية ضد حمران والقضاء بشكل عام.

وكان القاضي محمد أحمد صالح حمران تعرض، مساء الثلاثاء 30 أغسطس الماضي لعملية اختطاف من قبل عناصر حوثية من أمام منزله في حي "الأصبحي" جنوبي صنعاء، حيث تعرض للاعتداء والضرب بأعقاب البنادق قبل أن يتم تقييده وعصب عينيه واقتياده إلى جهة مجهولة.

وبحسب المصادر، فإن العناصر المسلحة وبإيعاز من القيادي النافذ محمد علي الحوثي قامت بتصفية القاضي حمران وإعدامه ليل الأربعاء/ الخميس 1 سبتمبر بعد يوم ونصف من اختطافه وتعذيبه، على خلفية صراع بين القيادات الحوثية على أراض وعقارات.