وفاة أسير حرب داخل سجن حوثي.. ومنظمة إقليمية تطالب بتحقيق أممي مستقل

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 12 October 2022 الساعة 07:10 pm
صنعاء، نيوزيمن:

طالبت منظمة إقليمية، معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، الأمم المتحدة بفتح تحقيق مستقل في واقعة وفاة أسير من الجيش الوطني داخل أحد سجون الحوثيين.

وكشفت منظمة رايتس رادار، في سلسلة تغريدات على صفحتها بتويتر، أن الأسير المتوفى في سجون جماعة الحوثي عبدالوهاب الشاجع كان نقل إلى صنعاء وهو جريح حرب وتقول أسرته إنه تعرض للإهمال الطبي المقصود ما أدى لوفاته.

وطالبت المنظمة بتحقيق مستقل مدعوم بتقرير من الطب الشرعي لمعرفة الأسباب التي أدت لوفاة أسير الحرب عبدالوهاب الشاجع المحتجز لدى جماعة الحوثي منذ أكثر من سنة، كما طالبت منظمة رايتس رادار المبعوث الأممي إلى اليمن هانز جروندبرغ بسرعة التحقيق في ملابسات الوفاة.

وكانت مصادر حقوقية في صنعاء أوضحت أن الجندي في قوات الجيش الوطني عبدالوهاب الشاجع توفيا تحت التعذيب داخل سجن الحوثي بعد نحو عام من أسره.

وأضافت المصادر إن ميليشيا الحوثي أسرت الجندي عقب معارك عنيفة دارت في مديرية الجوبة بمحافظة مأرب نهاية سبتمبر من العام الماضي، وتم توثيق عملية أسره عبر تقرير مصور بثته قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين.

وظهر الجندي، نجل أمين عام مجلس مقاومة ذمار، على قناة المسيرة الحوثية وهو مصاب قبل أن تنقطع أخباره بشكل كامل عن أفراد أسرته.

وتقول المصادر إن أسرة الجندي الشاجع تلقت اتصالات هاتفية من عناصر حوثية تبلغهم بوفاته داخل السجن، وطالبتهم بالحضور لاستلام جثته ودفنه في صنعاء حتى لا يتم فتح تحقيق عن سبب الوفاة.