انفلات أمني وضغوط معيشية.. مقتل وإصابة 20 شخصاً خلال أسبوعين في مناطق الحوثيين

الحوثي تحت المجهر - Saturday 15 October 2022 الساعة 09:12 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قُتل وأصيب نحو 20 شخصاً على الأقل في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، الذراع الإيرانية في اليمن، منذ مطلع أكتوبر الجاري في ظل تصاعد جرائم العنف الأسري وظاهرة الانتحار والانفلات الأمني وانتشار السلاح. 

وتعد محافظة إب الأعلى في منسوب الجرائم اليومية وحالات الانتحار جراء الانفلات الأمني الذي تشهده، حيث سجلت المحافظة حالتي انتحار وعددا من جرائم القتل الجنائية والاشتباكات.

وتسبب انقلاب مليشيا الحوثي على السلطة في سبتمبر 2014 بانزلاق البلاد إلى حرب شاملة خلفت أزمة إنسانية هي الأكبر في العالم وفق تقديرات الأمم المتحدة. 

والأربعاء 12 أكتوبر، عثر مواطنون على الشاب (هـ. أ) مشنوقاً داخل محل صالون حلاقة يعمل فيه بمدينة إب القديمة حيث تضاربت الأنباء عن أسباب وفاته بين الانتحار والقتل العمد، فيما طالب سكان محليون بفتح تحقيق في الحادثة لمعرفة ملابساتها.

ويوم الاثنين 10 أكتوبر، أفادت مصادر محلية بالعثور على جثة أحد المختلين عقلياً يدعى هشام، متوفياً في ظروف غامضة أمام أحد المولات التجارية في شارع تعز وسط مدينة إب.

والسبت 8 أكتوبر، أقدم شاب على الانتحار شنقًا، من على سطح فندق "ضواحي أبين"، الواقع في شارع تعز، وسط صنعاء.

والجمعة 7 أكتوبر، قتل مواطن واثنان من أبنائه؛ نتيجة خلافات أسرية، في قرية "السوار حبابه" بمديرية العرش محافظة البيضاء.

وفي يوم الخميس 6 أكتوبر، ذكرت مصادر محلية ان شابا عشرينيا يُدعى "ن. ع. أ" أقدم على الانتحار في عزلة "المجاهدة" بمديرية حزم العدين غربي محافظة إب، وبحسب المصادر فإن تردي الأوضاع المعيشية كانت الدافع الرئيسي للجريمة الصادمة.

وفي اليوم نفسه سقط عدد من الجرحى، جراء اشتباكات مسلحة اندلعت بين مسلحين من حارة جبل الشجاع، وحارة جرافة، وسط مدينة إب، التي تشهد فوضى أمنية منذ سيطرة المليشيا الانقلابية عليها.

وقبل ذلك بيومين، الثلاثاء 4 أكتوبر، قُتل وأصيب ستة أشخاص في حوادث جنائية منفصلة تعكس حالة الفوضى الأممية التي تشهدها محافظة إب، أبرزها مقتل شاب عشريني يُدعى "بشار صادق العودي" برصاص مجهولين أثناء ما كان يقود سيارته في منطقة "ذي جراده" بمديرية السبرة جنوب شرق المدينة وإصابة شخصين بإصابات بالغة جراء انفجار قنبلة يدوية ألقى بها مسلح يستقل دراجة نارية على تجمع للشباب في شارع الجامعة، بالتزامن مع إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة برصاص مسلح، إثر خلاف على أراض في مديرية مذيخرة جنوب غرب المحافظة.

وفي الأول من أكتوبر، أقدم مسلح حوثي يدعى "عصام المقري"، على قتل عمته وزوجته حرقا بمادة البترول، في منزلهم بحارة الشعب بمنطقة مذبح، شمال غرب صنعاء، عقب عودته من دورة طائفية تابعة للميليشيا استمرت نحو ثلاثة أشهر.