ذراع إيران تحذف قصيدة (26 سبتمبر) للمقالح من المنهج المدرسي

الحوثي تحت المجهر - Sunday 23 October 2022 الساعة 05:12 pm
صنعاء، نيوزيمن:

حذفت مليشيا الحوثي في صنعاء قصيدة الشاعر الكبيرالدكتور عبدالعزيز المقالح المعنونة بـ(الثوة اليمنية - 26 سبتمبر) من المنهج الدراسي واستبدلتها بقصيدة لشاعر شاب يدعى أحمد المعرسي.

قصيدة الدكتور المقالح التي جاء في مطلعها وثأرت يا صنعاء رفعت رؤوسنا بعد انكسار.. أخرجت من ظلماتك الحبلى أعاصير النهار، كانت مقررة في منهج الصف الثامن، قبل أن تستبدلها مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- بنص لا يرقى معاييره الفنية والجمالية، والموضوعية لمستوى نص المقالح.

  وحسب عاملين في قطاع التربية والتعليم بصنعاء، فإن قصيدة الدكتور المقالح عالية القيمة والمعاير التربوية وتتميز بسهولة الحفظ لإنسيابيتها وموسيقاها الحماسية الرشيقة، بينما النص البديل يبدو فيه التكلف وموسيقاه باهتة  ولا يضاهي قصيدة المقالح من حيث القيمة، والمعيارية الأسلوبية.

وتحاول قيادات مليشيا الحوثي النيل من مفهوم ومعنى ورمزية ثورة 26 سبتمبر المجيدة والخالدة في قلب كل يمني/ـة، حيث استبعدت  مناسبة 26 سبتمبر، المناسبة الوطنية الرسمية للجمهورية اليمنية، من جدول الفعاليات والمناسبات الوطنية في التقويم المدرسي للعام الدراسي الجديد 2022 -2023، فيما يعد إجراء تشطيريا يتعارض مع دستور الجمهورية اليمنية والقوانين واللوائح الإدارية والتنظيمية للدولة اليمنية.

وفي منهج الصف السابع استحدثت الذراع الإيرانية درسًا في كتاب اللغة العربية يتضمن قصيدة للشاعر الموالي للحوثيين معاذ الجنيد بصفته شاعرًا يمنيًا معاصرًا بدلا عن قصيدة للشاعر أحمد شوقي.

 ومنذ استيلائها على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، عمدت مليشيا الحوثي، إلى تحريف المناهج الدراسية وإعادة صياغتها بما يتلاءم مع فكرها الطائفي، وإحياء الإمامة، ومحاولة القضاء على كل ما يمت للجمهورية اليمنية بصلة.

ثأرت يا صنعاء

د.عبدالعزيز المقالح

وثأرت يا صنعاء رفعت رؤوسنا بعد انكسار

أخرجت من ظلماتك الحبلى أعاصير النهار

وولدت هذا اليوم بعد ترقب لك وانتظار

فأتى كما شاءت إرادات المنى وهج انتصار

يوماً نقدسه ونُرضعه أمانينا الكبار 

يوماً سيبقى خالد الساعات موصول الفخار

سلمت أياديهم بناة الفجر عشاق الكرامة

الباذلين نفوسهم لله في (ليل القيامة)

وضعوا الرؤوس على الأكف ومزقوا وجه الإمامة

صنعوا ضحى (سبتمبر) الغالي لنهضتنا علامة

خرجوا فلم تيبس على أفواههم شمس ابتسامة

يتمردون على الظلام ويبصقون هنا نظامه

أين القصور؟ تناثرت رعباً وألوان الرياش

أين الذين تألهوا سقطوا كما سقط الخفاش

في نارنا احترقوا كما احترقت على النار الفرَاش

مات الطغاة الظالمون وشعبنا المظلوم عاشْ.