تعز.. ندوة نقاشية توصي بتوحيد جهود النساء في الأحزاب لدعم المشاركة السياسية للمرأة

السياسية - Tuesday 13 December 2022 الساعة 03:52 pm
تعز، نيوزيمن:

أوصت ندوة نقاشية سياسية بضرورة توحيد جهود النساء في الأحزاب السياسية عن طريق التنسيق والتشبيك لدعم المشاركة السياسية للمرأة وتوحيد الرؤى حول قضايا النساء بشكل خاص والتصدي للموروث الثقافي الذي يقلل من دور ومكانة المرأة في المجتمع.

وأكدت الندوة، التي نظمتها القطاعات النسائية في الأحزاب السياسية الرئيسية بالمحافظة "المؤتمر، الإصلاح، الاشتراكي والناصري" بتعز بمناسبة الحملة العالمية (16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة)، على أهمية تبني برامج تنموية تستهدف تأهيل وتعليم النساء بهدف تمكينهن اقتصادياً خصوصاً النساء الريفيات والنساء الفقيرات والمُعيلات كالأرامل والمطلقات وفاقدات العائل والنساء المهمشات، كونهن الفئات الأشد ضعفاً وفقراً، وكون بؤسهن ينعكس بصورة مباشرة على أبنائهن وأسرهن.

ونصت التوصيات على ضرورة الاهتمام بالاحتياجات الاقتصادية للنساء في أعمار وحالات معينة كالمراهقات والمسنات والمرضعات والحوامل وفاقدات العائل والمتشردات وضحايا العنف والتحرش والخارجات من السجون وذوات الاحتياجات الخاصة... الخ.

وشارك في الندوة عدد من القيادات النسوية التي مثلت أحزاب المحافظة، اللواتي قدمن أوراق عمل حول مكانة المرأة في الإسلام، والمشاركة السياسية للمرأة في الأحزاب اليمنية، والعنف السياسي ضد المرأة، وآليات الحماية القانونية للحقوق الاقتصادية والسياسية للنساء.

أشار عدد من المتداخلين إلى المشكلات المتعلقة بالإرث الاجتماعي ودور المليشيات في اضطهاد النساء، فضلاً عن بعض الملاحظات المتعلقة بالتمثيل السياسي للنساء، والاستغلال الذي تمارسه بعض الأطراف في هذا السياق.