انتعاش الحياة في سوق حيس بعد اقتلاع أشواك الموت الحوثية

المخا تهامة - Tuesday 27 December 2022 الساعة 08:27 am
حيس، نيوزيمن، خاص:

شهدت أسواق الخضار في مدينة حيس جنوبي الحديدة، تحسناً كبيراً في أسعار الخضروات، بعد استكمال تحرير ريف المدينة وتأمين مزارعها من خطر الألغام التي خلفتها مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، قبل عام.

سوق حيس الأسبوعي، الذي يعقد كل يوم اثنين، يشهد منذ أسابيع إقبالا كبيرا للمزارعين وتجار الخضروات من أهالي المديرية وريفها، والذين يحملون معهم كميات كبيرة من الخضروات والبقوليات من أجل بيعها للمواطنين وأصحاب البسطات الصغيرة الدائمة داخل مناطق حيس المحررة.

ولعل أبرز ما تم عرضه خلال الأسبوع في سوق الاثنين "الطماطم"، التي شهدت انخفاضا كبيرا في أسعارها، بعد ارتفاع كبير في أسعارها خلال الأشهر القليلة القادمة.

ما يلفت انتباهك في سوق حيس، هو مشاهدة الكثير من المواطنين من ذوي الدخل المحدود، وهم يعودون إلى منازلهم محملين بالخضروات خصوصا الطماطم في ظل التحسن الكبير في الأسعار والكمية المعروضة من قبل المزارعين وتجار الخضروات القادمين من مزارع حيس وريفها.

مسعود قبيع، مالك بسطة لبيع الخضار، يقول لنيوزيمن، إن الكيلو الطماطم اليوم بسعر 250 ريالاً، وهذا لأول مرة يحدث في  السوق منذ خمس سنوات تقريباً.

وأكد قبيع، أن أيام حصار الحوثيين لحيس كان سعر الكيلو الطماطم يصل إلى 1200 ريال، فضلاً عن الأيام غير الموسمية يتراوح سعر الكيلو الواحد ما بين 3 إلى 4 آلاف ريال، وكانت تأتي الخضار من لحج وأبين.

وأوضح، أن الخضروات هذا العام جميعها من محصول أرض حيس الطيبة وسهل تهامة المحرر، حتى إن السوق عاد له عافيته السابقة قبل الحرب بسنوات، واصفاً أيام الحصار الحوثي لحيس والريف بأيام القحط، إذ إن المزارع التي كانت تزرع الخضروات، زرعها الحوثي بألغام الموت.

ومنذ استكمال تحرير حيس وريفها من مليشيا الحوثي على أيدي رجال القوات المشتركة في نوفمبر 2021م عادت الحياة لحيس وتنفس الأهالي الصعداء وعاد مئات المزارعين لزراعة أراضيهم بمختلف أنواع المحاصيل من الخضار والحبوب التي تجود بها مزارع تهامة، والتي حولتها المليشيات لحقول للألغام ومنعت المزارعين من الزراعة لأكثر من أربع سنوات طيلة فترة سيطرة الحوثيين على ريف حيس.