الغذاء العالمي: واردات موانئ الحديدة ارتفعت 400%

إقتصاد - Friday 27 January 2023 الساعة 07:04 pm
الحديدة، نيوزيمن:

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس، إن أزمة انعدام الأمن الغذائي ما زالت مقلقة في اليمن، مشيرا إلى ارتفاع الواردات عبر ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- بنسبة 400%، مقارنة بالعام الماضي 2022م.

وقال البرنامج، حول تقرير للأمن الغذائي، إن نصف السكان في اليمن الذي يعاني من حرب، يعانون من نقص في استهلاك الغذاء الكافي؛ وأن انعدام الأمن الغذائي لا يزال عند مستويات مرتفعة جدا حتى ديسمبر الماضي.

>> إيرادات موانئ الحديدة.. مأزق حوثي لدفع مرتبات الموظفين بعد سقوط شماعة الحصار

وأوضح أنه وفقا لدراسة أجراها وشملت عددا من الأسر اليمنية، فإن "استهلاك الغذاء الكافي ظل بعيدا عن 53% من الأسر في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا (IRG)، مقابل 47% في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين (SBA) خلال ديسمبر الماضي".

ولفت إلى أنه بالرغم من تراجع مستوى أسعار الغذاء العالمي للشهر التاسع، إلا أن القدرة الاقتصادية للأسر اليمنية لا تزال تشكل عائقا أمام العديد منها للوصول إلى الغذاء.

في حين قال البرنامج الأممي، إن إجمالي الوقود المستورد عبر مينائي الحديدة والصليف عام 2022 قرابة أربعة أضعاف، أي بزيادة تصل إلى نحو 400% عن مستوى الواردات المبلغ عنها عام 2021م.