ارتفاع قياسي جديد لحالات النزوح جراء التصعيد الحوثي

الجبهات - Thursday 30 March 2023 الساعة 01:19 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، نزوح 235 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت، غالبيتهم من مديرية حريب جنوبي مأرب التي تهاجمها مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- منذ نحو أسبوعين.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي لحالات النزوح، إنه ما بين 19 و25 مارس 2023م، تتبعت مصفوفة النزوح "235 أسرة يمثلون (1410 أفراد) نزحوا مرة واحدة على الأقل".

وأشارت إلى أن النازحين انتقلوا إلى محافظات: مأرب (227 أسرة نشأت جميعها من داخل المحافظة)، والحديدة (6 أسر نشأت من داخل المحافظة)، وتعز (أسرتان نشأتا من داخل المحافظة).

وبحسب إحصاءات المنظمة الأممية فإن إجمالي أعداد النازحين من الفترة من 1 يناير وحتى 25 مارس 2023، بلغ 2.030 أسرة يمثلون (12.180 فرداً) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

والجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية، نزوح مئات الأسر من مديرية حريب جنوب محافظة مأرب جراء تصعيد مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن "التصعيد الغادر والجبان لمليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، في جبهات غرب مديرية حريب وما رافقه من قصف صاروخي ومدفعي على قرى (بواره، ملعاء، شرق، ضو) خلف موجة نزوح جديدة لمئات الأسر".

ومنذ نحو أسبوعين تهاجم مليشيات الحوثي الإرهابية مواقع عسكرية للقوات الحكومية غرب مديرية حريب، وصاحب ذلك استهداف القرى والمناطق السكنية بالقصف المدفعي والصاروخي، ما تسبب بموجة نزوح كبيرة.