"الخاجلة" أشهر الحلويات الرمضانية في مدينة الحديدة

المخا تهامة - Monday 03 April 2023 الساعة 02:55 pm
الحديدة، نيوزيمن، هديل محمد:

تعتبر "الخاجلة" من أشهر الحلويات الرمضانية في مدينة الحديدة، وهي من الحلويات التي لا تظهرُ إلا في شهرٍ واحد في العام، وتتميز بطعمها الشهي ومذاقها المميز، ولا تؤكل إلا وهي في ذروة حرارتها، ولا يتقن صناعتها إلا من توارث المهنة أبًا عن جد، حيث تتفنن في صناعتها أسر محددة، ولا يتقن صناعتها سواهم.

حلوى خجولة تقطر رقة

يقول الناشط الاجتماعي خالد بريه، إن تسمية "الخاجلة" جاءت تشبيها لها بـ"الخجولة" كونها -بحسب وصفه- تقطر أنوثة ورقة، لا سيما وهي محشوة بالقشطة.

ويضيف لـ"نيوزيمن"، إن اسم "الخاجلة" مستوحى من مضمونها، والناس عادةً يطلقونَ الأسماء بما يتوافق مع كنه الشيء، وأن من أطلقَ عليها "خاجلة"، أراد معنىٰ "خجولة"، كأنه استلها من خدرها، وأسبغَ عليها ظلال الخجل والحياء، كونها لا تأتي إلا لمامًا.

من الهند إلى الحديدة

وعن أصل "الخاجلة" وكيفية انتقالها إلى مدينة الحديدة، يقول الباحث فواز فوانيس لـ"نيوزيمن"، تعتبر الخاجلة واحدة من المأكولات الشعبية الأخرى التي انتقلت من الهند إلى المدن الساحلية الواقعة على البحر العربي والبحر الأحمر، ومنها مدينة الحديدة، عبر المهاجرين الهنود منذ القرن العاشر الهجري، وقد سميت في الحديدة "خاجلة" بينما في مناطق ساحلية أخرى تسمى "بنت الشيخ".

ويشير فؤاد إلى أن أوائل الأسر التي عملت في صناعة "الخاجلة" في مدينة الحديدة، كانت "بيت واسي" الهندي في حارة السور، وقد عمل معهم العديدون ممن أتقنوا هذه الصناعة فيما بعد وامتهنوها.

 هكذا تصنع "الخاجلة"

يعد محل المرحوم عبدالله عزي في سوق مريم بباب مشرف، من أقدم وأشهر المحلات المتخصصة في صناعة الخاجلة والبقلاوة في مدينة الحديدة، منذ ستينيات القرن الماضي وحتى اليوم.

وعن المكونات التي تصنع منها الخاجلة وطريقة تحضيرها، يقول تامر عزي لـ"نيوزيمن"، إن أهم أربع مكونات صناعة الخاجلة هي الدقيق والسكر والحليب والبيض.

ويشرح طريقة التحضير بأنها تبدأ بعجن جميع المقادير تدريجيا حتى يستوي قوامها وتصبح رطبة، ثم تقسم على شكل كرات صغيرة، ليتم فردها بحيت تكون دائرية الشكل، ويتم وضع الحشو عليها. 

الحشو (يتم حشوها بالمكسرات كالزبيب واللوز أو بالقشطة) ومن ثم نضع قطعة أخرى عليها، ويتم إقفالها ثم نقليها بالزيت حتى تنضج. وتقدم مع الشيرة أو العسل.