مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الامتناع عن استفزاز الشعب اليمني

السياسية - Tuesday 04 April 2023 الساعة 11:10 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

حث مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على الامتناع عن استفزاز الشعبي اليمني، في حين أدان تصعيدها العسكري الأخير في شبوة ومأرب.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن، في بيان صحفي بشأن اليمن، عن دعمهم القوي للجهود المبذولة لتأمين وقف شامل لإطلاق النار وإجراء محادثات سياسية يمنية يمنية شاملة، تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، بناءً على المراجع المتفق عليها وبما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. 

ورحب الأعضاء في هذا الصدد بالاتفاق الأخير بين الحكومة اليمنية والحوثيين في جنيف المتعلق بإطلاق سراح مئات المعتقلين لأسباب تتعلق بالحرب. 

كما أعربوا عن تطلعهم إلى تنفيذ هذه الاتفاقية خلال شهر رمضان المبارك وشجعوا استمرار الحوار والتقدم في تدابير بناء الثقة للعمل نحو تسوية سياسية والتخفيف في نهاية المطاف من معاناة اليمنيين.

واستنكر أعضاء مجلس الأمن بشدة التصعيد الأخير للحوثيين، بما في ذلك استهداف كبار مسؤولي الحكومة اليمنية في تعز، وحثوهم على الامتناع عن استفزاز الشعب اليمني وإعطاء الأولوية للشعب اليمني. 

كما أدانوا التصعيد العسكري في مأرب وشبوة الذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى وإلحاق أضرار بالممتلكات وتشريد العائلات. وشجعوا الأطراف على الانخراط بشكل بناء في الجهود المبذولة لحل النزاع بالوسائل السلمية وحماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي.