مصر: القرارات الأخيرة تنظيمية وليست عقابية ونبحث عن حل لوضع اليمنيين

السياسية - Wednesday 05 April 2023 الساعة 09:34 pm
عدن، نيوزيمن:

نقل البرلماني المصري، مصطفى بكري، عن وزير خارجية بلاده، سامح شكري، أسباب القرارات الأخيرة التي جرى اتخاذها بشأن القادمين إلى القاهرة بمن فيهم اليمنيون، كاشفاً عن لقاء مرتقب سيجمع شكري مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، لبحث الوضع الجديد.

بكري، وفي سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، قال "اليوم -الثلاثاء- على مائدة إفطار مع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع عدد من الزملاء، طرحت عليه شكوى الأشقاء اليمنيين من جراء القرارات الحكومية المصرية الأخيرة في التأشيرة والإقامة، قال الوزير: العلاقة بين البلدين لها أهمية خاصة، والإجراءات التي اتخذت ليست إجراءات عقابية ولا هي مرتبطة بموقف سياسي معين وإنما هي إجراءات تنظيمية، بسبب استغلال البعض للإقامة الدائمة وما يلقيه ذلك من تبعات على الحكومة المصرية، حيث يمثل عبئا اقتصاديا صعبا على مصر".

وأضاف، نقلاً عن الوزير المصري: "الشعب اليمني شعب شقيق، ولذلك نحن نبحث عن حل يتوافق مع الاعتبارات الأمنية ويتيح للأشقاء اليمنيين ما تعودوا عليه من مصر الشقيقة الكبرى".

ولفت بكري إلى أن وزير الخارجية المصري أخبره عن لقاء سيجمعه غداً الخميس بوزير الخارجية اليمني لبحث هذه الأمور، وأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية ليست مرتبطة إطلاقا بزيارة الوزير اليمني لأثيوبيا، فنحن لا نتدخل في مثل هذه الأمور، وأنه عندما سيحضر الوزير اليمني سيبحثون الوضع وسيؤكد مجدداً أنها إجراءات تنظيمية وليست عقابية.

وكانت مصر قد أعلنت عن إجراءات جديدة بشأن دخول القادمين إلى بلادها من اليمن شملت ضرورة الحصول على تقرير طبي صادر عن المستشفيات الحكومية المصرية وكذا تقليص فترة الإقامة المجانية من ستة إلى ثلاثة أشهر، ومنعت دخول عشرات اليمنيين إلى أراضيها خلال هذا الأسبوع لعدم التزامهم بالإجراءات الأخيرة.