الباعة وأصوات الأطفال بمسابقة المخا.. مشاهد نابضة بالحياة في عاصمة القهوة

المخا تهامة - Saturday 08 April 2023 الساعة 12:04 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

في فناء مزدحم بقلب مدينة المخا، حيث يحتشد الجموع المتنوع للاستمتاع بفقرات المسابقة الرمضانية، يتوافد الباعة وأصحاب المثلجات والعصائر والشوكولاتة إلى تلك الباحة المكتظة لتقديم بضاعتهم، كبائع الآيسكريم، علي الشميري.

فبعد أن كان الشميري يبيع الآيسكريم المعروف بمذاقه اللذيذ، في أسواق وأحياء المخا، جذبته الساحة المليئة بالحضور لبيع منتجاته المبردة هناك، نظرا لوجود العديد من زبائنه الأطفال الذين يعشقون طعم الآيسكريم.

وأكثر ما يثلج الصدر هو رؤية الأطفال وهم يتدفقون على الباعة الجائلين، فتضيء وجوههم أثناء شراء الحلويات التي يرغبون بتذوق طعمها فيستمتعون بليالي رمضان، بعد أن وفرت فعالية المسابقة الرمضانية أجواء منفردة.

لكن أطفالا آخرين فضلوا البيع على شراء الآيسكريم كأحمد الذي استغل التزاحم في هذه المناسبة لبيع بعض من الشوكلاتة وبعض من أنواع السجائر.

والميزة التي أضافها الباعة إلى أجواء المكان الذي تقام فيه المسابقة الرمضانية لأول مرة، هو البعد المتنوع في نسيج المدينة الغني بالفعل بإرثها الضارب في القدم.

وتتمتع مدينة المخا بتاريخ ثري يعود إلى القرن السابع، وقد اشتهرت بتصدير أفخر أنواع البن بالعالم، وبسبب ذلك انجذب العديد من الزوار والتجار من جميع أنحاء العالم، وتحولت المخا إلى قبلة يزورها ويتنافس عليها كبار التجار والمستوردين للحصول على قهوتها اللذيذة.

اليوم يعود نبض الحياة إلى شوارع المدينة القديمة في تذكير يعيد لنا صخبها وضجيج شوارعها التي كانت عليها قبل قرون، لتمتزج روائح القهوة العالقة بين مبانيها القديمة، بثرثرة الأطفال والبائعين فتقاطع أصواتهم هدير الأمواج القريبة، لتخلق لوحة فنية بديعة.

تلك اللوحة تتجدد في خامس لياليها، جاعلة المخا تنبض بروح رمضان المبهجة، هنا اجتمع الناس من كافة الأعمار للاحتفال والاستمتاع بأجواء المسابقة التي تنظمها السلطة المحلية، ودائرة الإعلام بالمكتب السياسي للمقاومة الوطنية، ليس بهدف الاحتفاء بثقافة المخا، ولكن أيضا لتعزيز التلاحم الاجتماعي وحماية المجتمع من التأثيرات الفكرية السيئة لمليشيا الحوثي الإرهابية.