الصبيحي إلى قريته وهادي للرياض.. تشكيل ثلاث لجان حكومية للاهتمام بالمفرج عنهم

السياسية - Saturday 15 April 2023 الساعة 08:33 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عن تشكيل ثلاث لجان من أجل الاهتمام بالمعتقلين الذين أفرجت عنهم ميليشيا الحوثي الإرهابية، ضمن صفقة تبادل الاسرى والمحتجزين التي تم الاتفاق عليها في سويسرا الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين، وكيل وزارة حقوق الانسان ماجد فضائل، إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي ورئيس الوزراء وجها المعنيين بتشكيل ثلاث لجان: الأولى لجنة الرعاية الصحية والنفسية من وزارة الصحة العامة وذلك لكي تتحقق من الحالة الصحية والنفسية للمفرج عنهم تضم هذه اللجنة الأطباء والممرضين والنفسيين والفنيين الصحيين، وتقدم الرعاية الصحية الأولية للأسرى المفرج عنهم وتقييم حالتهم الصحية ومتابعتها وتوفير العلاج اللازم للحالات المرضية الطارئة.

أما اللجنة الثانية فهي لجنة قانونية وحقوقية تشكل من وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان معنية بتقديم المشورة القانونية للأسرى المفرج عنهم، وتوفير المساعدة اللازمة لهم في حال وجود مشكلات قانونية وتجهيز ملفات وقضايا حقوقية للانتهاكات التي تعرضوا لها.

وأضاف إن اللجنة الثالثة هي لجنة اعادة التأهيل والدمج تشكل من الوزارات المعنية ومهمتها التنسيق مع المانحين والمنظمات الدولية لتنفيذ البرامج الخاصة بتأهيل المفرج عنهم وتعمل على إعادة دمجهم في المجتمع وتساعدهم على العودة إلى حياتهم الطبيعية.

ووصلت، ظهر الجمعة، إلى مطار عدن الدولي طائرتان تابعتان للجنة الدولية للصليب الأحمر تقل أسرى الحكومة اليمنية بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء ركن محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس اليمني السابق، المختطفين منذ العام 2015 داخل سجون الميليشيات. في حين وصلت طائرتان بذات التوقيت لمطار صنعاء وعلى متنهما عشرات الأسرى الحوثيين.

وبحسب تصريح الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، بشير عمر، فإن اليوم الأول من الاتفاق المبرم بين أطراف النزاع يشمل أربع رحلات بين عدن وصنعاء لنقل وتبادل المحتجزين، بإجمالي 249 محتجزاً على ذمة الأعمال القتالية، موضحا أن عملية التبادل مستمرة وفقاً للخطة الزمنية المتفق عليها.

وعقب وصولهما توجه اللواء الصبيحي إلى مسقط رأسه قرية عزافه في مديرية الصبيحة بمحافظة لحج، في حين توجه اللواء هادي إلى العاصمة الرياض لأسباب صحية.

وتحدثت مصادر إعلامية عن توجيهات لرئيس مجلس القيادة قضت بصرف مليون ريال لكل محتجز مفرج عنه، لكن المصادر الرسمية لم تؤكد أو تنف هذه الأنباء.