سميرة مارش.. إرهابية خطيرة ضمن قائمة أسرى الحوثي

السياسية - Sunday 16 April 2023 الساعة 08:09 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

نشرت ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، قائمة أسماء عناصرها الذين تم الإفراج عنهم من محافظة مأرب، في اليوم الثالث والأخير من صفقة التبادل التي تم الاتفاق عليها برعاية أممية مع الجانب الحكومي في محادثات سويسرا الشهر الماضي.

وتضمن كشف اللجنة الحوثية لشؤون الأسرى، أسماء 105 عناصر من أتباعها الذين تم اعتقالهم وأسرهم في المعارك التي شهدتها محافظة مأرب وجبهات مجاورة. من بين القائمة، الأسيرة الحوثية سميرة مارش، المعتقلة لدى سلطات الأمن في محافظة مأرب منذ نحو خمس سنوات، على خلفية تزعمها خلية حوثية نسوية لزرع متفجرات وعبوات ناسفة واستهداف شخصيات عسكرية ومدنية موالية للحكومة في مأرب والجوف.

والقيادية مارش، هي المرأة الوحيدة التي تضمنها اتفاق تبادل الأسرى الأخير الذي شمل الإفراج عن 887 أسيرا ومحتجزا من كلا الطرفين. وتم إلقاء القبض عليها أثناء تزعمها خلية متخصصة بزرع العبوات الناسفة في الجوف ومارب في يوليو من العام 2018.  

ووفقاً للتحقيقات الأمنية في الجوف ومأرب، تعد القيادية الحوثية سميرة مارش، أخطر العناصر في الخلايا الإجرامية التي تم ضبطها إلى جانب 32 عنصراً خلال الأعوام السابقة. 

وبرز اسم مارس في الكثير من محاضر التحقيقات مع المتهمين والخلايا الحوثية، حيث تولت القيادية مسؤولية تجنيد الكثير من النساء والمهمشين والفقراء مقابل الأموال، ودفعهم إلى تنفيذ عمليات إرهابية عبر زرع عبوات ناسفة مموهة على شكل "شنطة مكائن خياطة" أو أحجار، وتركها بمواقع متفرقة قرب الثكنات العسكرية وخطوط الجبهات بالجوف ومأرب.

كما أنها تدير خلية إرهابية مكونة من مجموعة من العناصر النسائية، متخصصة بجلب العبوات الناسفة من مناطق حوثية إلى المناطق المحررة، عبر طرق وأساليب مختلفة. كما كشفت التحقيقات أن القيادية ذاتها مشاركة في صناعة المتفجرات والعبوات مع أعضاء خليتها، وكانت مهمتها تتمثل في تمويه العبوات، ورشها بمادة تشبه التراب، حيث قامت بنفسها بزرع عبوة ناسفة بجوار قسم الشرطة في مدينة الحزم في العام 2018.

كما أسهمت وفق المعلومات بالتعاون مع عناصر خليتها في زرع العبوة الناسفة أمام أحد مطاعم مدينة الحزم في شهر رمضان 2018، التي راح ضحيتها العديد من المواطنين الأبرياء، إضافة إلى أنها أسهمت في العديد من الجرائم الأخرى، علاوة على تجنيدها لعناصر في خليتها النائمة، وتجنيدهم للقيام بالأعمال التخريبية.

وقالت الناشطة اليمينة، رئيس تحالف نساء من أجل السلام في اليمن، نورا الجروي، إن المرأة الوحيدة التي شملتها صفقة تبادل الأسرى أبريل 2023 هي الحوثية سميرة مارش، والتي جرى اعتقالها بتهمة تفجير سوق في مدينة الحزم محافظة الجوف، الذي راح ضحيته  25 ضابطًا وجنديًا في الجيش الوطني.

وبينت الجروي أنه "تم الاتفاق على إطلاق سراح سميرة مقابل إطلاق الأربعة الصحفيين المحكوم عليهم بالإعدام في سجون الحوثي".