الحوثيون يتهمون أمريكا بمحاولة عرقلة المفاوضات مع السعودية

السياسية - Sunday 23 April 2023 الساعة 06:52 pm
عدن، نيوزيمن:

اتهمت مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- الولايات المتحدة، بمحاولة عرقلة عملية التفاوض مع المملكة العربية السعودية، قبيل عقد جولة ثانية من المفاوضات بين الجانبين.

جاء ذلك على لسان القيادي الحوثي، مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع للجماعة.

وقال القيادي الحوثي، إن الولايات المتحدة تحاول عرقلة عملية التفاوض (إشارة إلى المفاوضات الحوثية السعودية)، مما قد يقوض جهود الأطراف في اليمن لحل القضايا الإنسانية وبناء سلام داخلي. 

وأضاف. إن المسؤولين السعوديين يجب أن يكونوا حذرين بشأن النوايا الأمريكية. 

ووفقا لتقارير إعلامية، تشير التسريبات الأخيرة لوثائقَ سريةٍ للحكومة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب المفاوضات بين الحوثيين والسعودية، وتضغط لرفض بعض المطالب الرئيسية للحوثيين.

وفي الأيام الأخيرة، ألقت الولايات المتحدة بثقلها الدبلوماسي بالملف اليمني الذي يشهد تطورات بارزة أهمها مفاوضات الغرف المغلقة بين السعودية، ومليشيا الحوثي وزيارة وفد سعودي برئاسة محمد آل جابر، إلى صنعاء وعقد سلسلة لقاءات مع قادة الحوثيين.

وتشير تقارير ووثائق استخباراتية أمريكية إلى أن واشنطن دخلت على خط المفاوضات السعودية الحوثية، التي تبعت الاتفاق المفاجئ بين الخصمين الإقليميين (السعودية وإيران) في مسعى لكبح صفقة جانبية لا تفضي إلى وقف الحرب وتحقيق سلام مستدام في اليمن.