منظمتان حقوقيتان تحذران من خطورة مراكز الحوثي الصيفية على الأطفال

السياسية - Monday 01 May 2023 الساعة 05:41 pm
عدن، نيوزيمن:

حذرت منظمتان حقوقيتان من خطورة المراكز الصيفية لمليشيا الحوثي – الذراع الإيرانية في اليمن-، على سلامة الأطفال في ظل تقارير حقوقية عديدة وثقت تعرضهم لانتهاكات جسيمة في هذه المراكز في السنوات الأخيرة.

وقالت منظمة "ميون" لحقوق الإنسان، في بيان لها: "نحذر من خطورة هذه المراكز على سلامة الأطفال، حيث وثقنا خلال العام الماضي عمليات تجنيد ممنهجة للأطفال وأنشطة شبه عسكرية وطائفية وتوثيقها. تعرض العديد من الأطفال للاعتداء الجسدي والجنسي".

فيما أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد)، في بيان له، أن هذه المراكز تمثل تدميرًا لعقول الأطفال، قائلاً: “إن مليشيا الحوثي تواصل تفجير عقول الأطفال في اليمن من خلال المراكز الصيفية التي يتم فيها تفجير عقول الأطفال. إنهم أيديولوجيون ويملؤون عقولهم بأيديولوجية الجهاد ويغرسون ثقافة العنف وتمجيد أفكار الجماعة القتالية والمذهبية".

ودعت المنظمتان جميع أولياء الأمور إلى عدم الاستجابة لدعوات الانضمام إلى هذه المراكز التي وصفوها بـ"المشبوهة"، وعدم تسليم أطفالهم للإيذاء، خاصة في المراكز المغلقة، حفاظًا على سلامتك.

وكان تقرير صادر عن فريق الخبراء المعني باليمن التابع لمجلس الأمن الدولي، وثق استغلال المليشيا للمخيمات الصيفية لتجنيد القاصرين، فضلًا عن تعرض العديد منهم لانتهاكات جسيمة من بينها اعتداءات جنسية.