20 بحاراً يمنياً تحتجزهم إيران يواجهون مصيراً غامضاً

السياسية - Thursday 04 May 2023 الساعة 05:00 pm
عدن، نيوزيمن:

يواجه 20 بحاراً يمنياً مصيرا غامضا عقب قرابة 7 شهور من احتجازهم تعسفيا من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وكان الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة نفطية تجارية شرعية ترفع علم بنما في المياه الدولية من خليج عمان كانت متجهة صوب اليمن وعليها 20 بحارا يمنيا وعراقي واحد كان يعيش في البلد ومتزوج يمنية بزعم التورط بتهريب النفط الإيراني.

ووفقا للمعلومات فإن النظام الإيراني قام باحتجاز نحو 16 بحارا يمنيا فيما أبقى 5 من الطاقم على متن السفينة التي ترسو في ميناء بندر عباس الإيراني حاليا وذلك بعد أن تم إخضاعهم لتحقيقات مكثفة ومصادرة هواتفهم وممتلكاتهم.

وتشير المعلومات إلى أن 16 بحارا يمنيا باتوا يعيشون ظروفا صحية سيئة بسبب احتجازهم تعسفيا في سجن للحرس الثوري الإيراني إذ يسعى النظام الإيراني على إرغامهم للاعتراف بالتهريب بالقوة، فضلا عن مطالبة البحارة بغرامات تصل لـ10 أضعاف قيمة الشحنة التي صادرتها.

وكشفت المعلومات أن زوارقا عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتحمت سفينة "أريانا" التي تقل البحارة اليمنيين يوم 22 أكتوبر /تشرين الأول 2022 الساعة 22:00 وذلك على بعد 8 أميال بحرية من أقرب نقطة لساحل عُمان.

وتوضح المعلومات أن زوارق الحرس الثوري الإيراني قامت باحتجاز السفينة المملوكة لشركة "سانت جيمس" وصاحبها يحمل الجنسية البريطانية من أصل إيراني وأجبرتها على تغيير وجهتها واقتيادها إلى جزيرة "قشم" بمحافظة هرمزغان الإيرانية.

وعقب أيام من ذلك، قام النظام الإيراني بأمر السفينة للتحرك والتوجه صوب مخطاف ميناء بندر عباس وهناك خضع الطاقم لتحقيقات أمنية مكثفة وتمت مصادرة هواتفهم فضلا عن إفراغ الشحنة كاملة في "ميناء رجائي"، طبقا للمعلومات.

وأريانا (IMO: 9500132) هي ناقلة كيميائية تم تشييدها في 2016 وتبحر تحت علم بنما، وتبلغ قدرتها الاستيعابية 17500 طن فيما يبلغ طولها الإجمالي 144.22 مترا وعرضها 23 مترا.

وتظهر المصادر المفتوحة أن السفينة كانت تبحر نحو أحد الموانئ اليمنية وأن الشحنة ليست مهربة، كما يدعي النظام الإيراني.

ورغم أن احتجاز إيران لسفينة أريانا يعد انتهاكا للقوانين الدولية، إلا أن مراقبين يرون أن طهران فيما يبدو تسعى لمساومة الحكومة المعترف بها دوليا عقب ضبطها مؤخرا عديد سفن التهريب الإيرانية وعليها بحارة إيرانيون.

ومنذ منتصف العام الماضي، ضبطت السلطات اليمنية نحو 4 سفن إيرانية منها 3 سفن كانت متورطة بتهريب المخدرات وجرى ضبطها بتنسيق مع الجانب الأمريكي فيما السفينة الرابعة كانت تمارس الصيد غير المشروع.