صحيفة: تعثر مفاوضات الهدنة نتيجة تراجع الحوثيين عن تفاهمات سابقة

السياسية - Tuesday 09 May 2023 الساعة 07:31 pm
عدن، نيوزيمن:

أفادت صحيفة "العرب"، بتعثر المفاوضات حول تمديد الهدنة الأممية في اليمن، نتيجة تراجع مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- عن تفاهمات سابقة تمت خلال زيارة الوفد السعودي لصنعاء، ومحاولة إجراء تعديلات جديدة تتضمن مطالب إضافية لا تحظى بموافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وأشارت الصحيفة إلى وجود خلافات عاصفة داخل جماعة الحوثي بين أجنحة نافذة حول طريقة التعاطي مع جهود التسوية الرامية إلى وقف الحرب في اليمن والشروع في تنفيذ حزمة ذات طابع إنساني واقتصادي، قبل الولوج إلى حوار مباشر بين الأطراف اليمنية على الحل النهائي.

ونقلت عن مصادر دبلوماسية قولها، إن زيارة مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانس غروندبرغ إلى صنعاء وعدن ولقاء قيادات حوثية وأخرى في الشرعية اليمنية كان الهدف منها تذليل العوائق التي تسببت بها الاشتراطات الحوثية الجديدة، والتي قوبلت برفض الحكومة اليمنية، إضافة إلى استمرار الجهود المكثفة التي تقوم بها مسقط والرياض للدفع بالمفاوضات قدما.

ورجحت أن تشهد العاصمة العمانية جولة جديدة من المفاوضات بين الوفد السعودي والحوثيين، في حال أصر الحوثيون على العودة إلى الوراء في مسار التفاهمات التي تم التوصل إليها في المرة السابقة، نتيجة حالة الانقسام وازدواج القرار الذي قد يكون تعبيرا عن حالة انقسام حقيقية أو نوع من تبادل الأدوار داخل الجماعة.