نتيجة القمع الحوثي.. يمنيون يختزلون "السلام" في حرية التعبير والتنقل

السياسية - Thursday 11 May 2023 الساعة 09:27 am
عدن، نيوزيمن:

قال مركز صنعاء للدراسات، إن ثماني سنوات من حرب تدور رحاها في اليمن، وتبعاتها الوخيمة على حياة الناس، أعادت تعريف مفهوم السلام لدى المواطنين وتصوّراتهم للعملية برمتها.

وأضاف، في دارسة بحثية، إن سنوات من المفاوضات الفاشلة سمحت للأطراف المتحاربة باحتكار محادثات السلام، وإقصاء النساء بصورة ملحوظة على المستويين المحلي والوطني رغم عدم اختلاف اثنين على كونهن في طليعة جهود التخفيف من تداعيات الحرب على اليمنيين. 

وأشار إلى تشابه تعريفات اليمنيين لمفهوم السلام مع بعض الاختلافات بناءً على المناطق التي ينتمون إليها، إذ تركزت تعريفات المشاركين في البحث حول الأمن والاستقرار بشكل أساسي، وحرية التعبير والتنقل، وتلبية الاحتياجات الأساسية، والتعايش المتأصل في العقيدة الإسلامية، والحفاظ على الكرامة.

وأوضح: "كانت التعريفات التي أدلت بها النساء والرجال حول السلام متشابهة، إلا أن بعض المشاركين من محافظة صنعاء (التي يفرض فيها الحوثيون قيودًا مشددة على السلوك المجتمعي وحركة التنقل) تلخصت في حرية التعبير والتنقل أكثر مما هو عليه الحال في المحافظات الأخرى".

ففي عدن، "كان التعريف الأبرز للسلام هو الرغبة في "التعايش السلمي ونبذ العنصرية والطائفية"، وفقاً للدراسة البحثية.

واستنتج البحث، أن الخطاب الديني يلعب دورًا في تمكين المرأة أو التحريض عليها، مشيراً إلى بعض القيود المفروضة على المرأة منها: القيود المفروضة على السفر والتنقل (لا سيما سياسة المَحْرَم)، والفصل بين الجنسين في ممارسات الحياة العامة.

وأوصى جميع الجهات المحلية والدولية إلى تبني نهج تصاعدي أكثر شمولًا يعتمد على الأصوات الشعبية في بناء السلام، ويشجع على إدماج الممارسات اليومية للمرأة في جهود بناء السلام الشامل.