انتهاء حكم الإخوان.. ترتيبات لتسليم منفذ الوديعة لقوات درع الوطن

السياسية - Friday 12 May 2023 الساعة 09:11 am
سيئون، نيوزيمن، خاص:

تستعد قوات درع الوطن، المدعومة من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية إلى تنفيذ عملية انتشار وتسلم مهام تأمين ميناء الوديعة الحدودي مع المملكة.

وأفاد مصدر عسكري في وادي حضرموت لـ"نيوزيمن": أن قوات درع الوطن التي جرى تدريبها خلال الأشهر الماضية بإشراف من قيادة التحالف العربي سوف تتسلم رسمياً مهمة تأمين منفذ الوديعة الحدودي الشريان الرئيسي الرابط بين اليمن والسعودية.

وأشار المصدر العسكري إلى أن زيارة الوفد السعودي إلى محافظتي حضرموت وشبوة الأسبوع الماضي هدفها تعزيز الجانب العسكري في منفذ الوديعة الحدودي ومديرية العبر والمناطق المحاذية لها، مؤكدا أن تسلم قوات درع الوطن للمنفذ سيسهم في إنهاء تداخلات مهام الأجهزة الأمنية والعسكرية التي كانت تتمركز في المنفذ وتستحوذ على جزء من إيراداته. كما أن انتشار قوة موحدة مدعومة من التحالف سيسهل المهام العسكرية والإنسانية التي تقوم بها المملكة لصالح الشعب اليمني.

وكان قائد قوات التحالف العربي، قائد القوات المشتركة الفريق أول ركن مطلق بن سالم الأزيمع، يرافقه وفد من القوات المشتركة، قاموا بزيارة تفقدية، إلى أحد ألوية الفرقة الأولى من قوات درع الوطن الواقع في منطقة الوديعة، مطلعين على سير العملية التدريبية والجاهزية القتالية العالية وحثهم على مواصلة التدريب والتأهيل.

وجاءت هذه التحركات العسكرية متزامنة مع تحركات محلية يقودها محافظ حضرموت، مبخوت بن ماضي، من أجل تصحيح أوضاع ميناء الوديعة البري. 

وقام المحافظ بزيارة ميدانية مطلع مايو إلى الميناء برفقة وفد من قوات التحالف ورئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني، الفريق صغير بن عزيز. وعقب الزيارة شكل المحافظ لجنة رسمية لتقييم أوضاع ميناء الوديعة البري والعمل على تصحيح الاختلالات فيه وتفعيل عمل المنفذ لكونه شريانا رئيسيا في تنقل المسافرين ونقل البضائع التجارية بين البلدين.

وبحسب المصادر فإن القوات العسكرية المتمركزة في المنفذ والتابعة للقيادي هاشم الأحمر -شقيق القيادي الإخواني البارز حميد الأحمر- سيتم نقلها إلى الجوف على الحدود ما بين العبر والجوف في الطريق الصحراوي. وفيما يخص الإيرادات المحصلة من المنفذ سيتم تحويلها نهاية كل شهر إلى البنك المركزي في وادي حضرموت ومنها إلى الساحل وجزء منها إلى البنك اليمني المركزي في العاصمة عدن، حيث سيتم تخصيص هذه الإيرادات لتغطية رواتب موظفي الدولة في الوادي والساحل وبعض المحافظات.

وقالت المصادر: إن حكم وسيطرة الإخوان على المنفذ أصبح في نهايته، خصوصا بعد تولي محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي ملف عملية إنهاء الاختلالات والفساد القائم في هذا الشريان الحيوي. موضحة أن المنفذ سيصبح تحت إدارة وإشراف مؤسسات الدولة في وادي حضرموت ومحافظ حضرموت مباشرة. 

ووفقاً للمعلومات فإن قوة حماية ميناء الوديعة حاليا يقودها ميدانياً القيادي مرشد عمير، هي في الأصل تابعة لمحور الجوف والمنطقة العسكرية الثالثة، وتعتبر كتيبة مستقلة لحالها، لكنها تتلقى تعليماتها مباشرة من قيادة التحالف.