مصادر أمريكية: إيران زودت الحوثيين بمعدات مصانع لإنتاج "الكبتاجون"

السياسية - Monday 29 May 2023 الساعة 08:47 am
عدن، نيوزيمن:

أفادت مصادر أمريكية، بأن قيمة المخدرات المهربة من إيران، إلى مليشيا الحوثي في اليمن، فاقت مليار دولار خلال 2022م، مشيرة إلى أن هناك مصانع للكبتاجون نقلت إلى اليمن.

وأوردت قناة "الحدث" معلومات تؤكد أن "قيمة المخدرات التي تم تهريبها إلى الحوثيين في اليمن، خلال العام الماضي، تجاوزت المليار دولار"، مشيرة إلى "استمرار عمليات التهريب عن طريق البحر".

وقالت القناة في تقرير لمراسلها في واشنطن: إن "ما تتمكن القوات الأمريكية وحلفاؤها من اعتراضه لا يتعدى نصف الكمية التي يتم تهريبها إلى الحوثيين".

وأكدت أن "الحوثيين حصلوا خلال الأشهر الماضية على معدات لبناء مصانع لإنتاج الكبتاجون في مناطق سيطرتهم وهم يعملون على إعادة تهريب المخدرات إلى المنطقة وهدفهم إغراقها بها والاستفادة من الأموال".

وكانت قيادة الأسطول الخامس قد أعلنت خلال الشهر الجاري "اعتراض البحرية الأمريكية والبريطانية العديد من المهربين وكميات كبيرة من المخدرات في خليج عمان وبحر العرب خلال الأسابيع الماضية"، وأشارت إلى أن "بعض الشحنات يحمل الهيروين والمتفيتامين"، وقالت القوات الامريكية: إن "الشحنتين جاءتا من ميناء شهبار في إيران".

ونقلت القناة عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي "تيم هوكينز" قوله: "ما يثير القلق أن قيمة المخدرات المضبوطة مؤخراً (شنتين)، تصل إلى أكثر من مائة مليون دولار أمريكي (130 مليون دولار)، وهي موجهة إلى اليمن والمنطقة وتستعمل المليشيات هذه الأموال لتمويل ذاتها وتهديد الأمن الإقليمي".

وأكد المسؤول الأمريكي أن "المخدرات التي تم ضبطها كانت متوجهة لدول الشرق الأوسط وبصرف النظر عن وجهتها فالمال يستعمل لأعمال غير شرعية مثل: عمل العصابات الإجرامية وتمويل الإرهاب".