الأمم المتحدة: اعتقال البهائيين وخطبة مفتي الحوثيين مسائل تثير قلقاً بالغاً

السياسية - Friday 09 June 2023 الساعة 06:14 pm
صنعاء، نيوزيمن:

عبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقها إزاء لغة التحريض على التمييز والعنف التي تستخدمها ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، ضد الأقليات والمجموعة الدينية مثل البهائيين.

وقال المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، جيريمي لورانس في تصريح صحفي له اليوم، إن "اعتقال سلطات الأمر الواقع في صنعاء (المعروفة باسم الحوثيين أو أنصار الله) لمجموعة من أتباع الأقلية البهائية وخطبة لاحقة ألقاها شمس الدين شرف الدين، مفتي صنعاء، تحرض على كراهية البهائيين والمجموعات الدينية الأخرى هي مسائل تثير قلقا بالغا".

وأشار إلى أنه في 25 مايو، اقتحمت قوات الأمن اجتماعا سلميا للبهائيين في صنعاء. نُقل 17 شخصًا، من بينهم خمس نساء، بالقوة إلى مكان مجهول، وصودرت كتبهم وهواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وممتلكاتهم الأخرى.

وأضاف "يوم الجمعة الماضي، خلال خطبة في صنعاء، اتهم المفتي المعين من قبل سلطات الأمر الواقع في صنعاء الأتباع البهائيين المحتجزين بالردة والخونة، وقال إنهم إذا لم يتوبوا فيجب قتلهم. إننا نشجب استخدام مثل هذه اللغة التي تتحدى القانون الدولي بشكل صارخ".

وتابع: "نذكر سلطات الأمر الواقع في صنعاء، أنه يجب عليهم احترام حقوق الإنسان للأشخاص الذين يعيشون تحت سيطرتهم. تضمن حقوق الإنسان للأقليات، من بين أمور أخرى، الحق في اعتناق وممارسة دينهم والحق في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة ومحايدة. يجب أن يكون الحبس الاحتياطي هو الاستثناء ويجب ألا يستخدم إلا إذا كان معقولًا وضروريًا، بناءً على تقييم فردي لكل حالة".