رئيس الحكومة: أولوياتنا بسيطة وواضحة وهي من مسلمات الدول النامية

السياسية - Tuesday 28 November 2023 الساعة 09:14 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس الحكومة معين عبدالملك، إن أولويات الحكومة بسيطة وواضحة؛ وتتمثل في الحفاظ على الاستقرار وعدم الانهيار وتآكل القدرة الشرائية لدى المواطن، والحفاظ على القدر الأدنى من الخدمات، وضمان الكهرباء والمياه.

وأضاف "إن هذه الأمور من المسلمات في دول نامية، لكن اليمن يعيش أزمة وصراعا كبيرا"، مؤكدا أن الحكومة تحاول جاهدة الحفاظ على مستويات العيش والصحة والتعليم بحدودها الدنيا على الأقل حتى يستطيع ويتطلع اليمنيون لتنمية حقيقية بعد انتهاء الحرب.

معين عبدالملك خلال افتتاحه الثلاثاء، في العاصمة عدن، اجتماعات الطاولة المستديرة رفيعة المستوى بين الحكومة اليمنية ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة، أكد حاجة الشعب اليمني إلى رسم مسار التحول التنموي بدلا من الاعتماد على الدعم الإغاثي، باعتبار أن التنمية والاستدامة هي الأساس لتجاوز الأزمة الانسانية الأسوأ في العالم جراء الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية..

واستعرض معين الآثار المدمرة للحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي منذ انقلابها على السلطة الشرعية أواخر العام 2014م في الجوانب الاقتصادية والتنموية والإنسانية، وأشار إلى أن اليمن فقدت منذ الانقلاب نصف ناتجها القومي الإجمالي وتدني مؤشرات النمو الاقتصادي إلى أقل مستوى لها.

وأضاف: إن الهجمات الإرهابية الحوثية على موانئ تصدير النفط الخام أفقدت اليمن قرابة 51 بالمائة من الإيرادات مقارنة بالعام الماضي، إلى جانب انخفاض إيرادات الضرائب والجمارك للسفن التي أجبرت على التوجه إلى الحديدة التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي وتنهب إيراداتها دون اكتراث بمعاناة المواطنين في مناطق سيطرتها.

وأكد أن السياسات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة بدعم من السعودية والإمارات لإعادة هيكلة الموازنة العامة وترشيد النفقات ساعدت في استدامة دفع الرواتب والحفاظ على الحد الأدنى من الخدمات الأساسية وتعزيز قدرات الصمود لليمنيين، رغم تطلعنا إلى تحقيق ما هو أكبر من ذلك.