لجذب الأنظار والتعاطف.. الحوثي يعلن عن تصعيد جديد يهدد مستقبل اليمن استراتيجياً

السياسية - Sunday 10 December 2023 الساعة 12:09 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أعلنت ميليشيا الحوثي الإرهابية، مساء السبت، عن تصعيد جديد في إطار أعمال القرصنة التي تمارسها ضد السفن المارة في المياه الدولية بالبحر الأحمر، بزعم نصرة أبناء غزة.

التصعيد الحوثي بحسب البيان الذي تلاه متحدثهم العسكري يحيى سريع، اعتبر كل السفن المارة في البحر الأحمر أهدافا لهم بحجة أنها في طريقها إلى موانئ إسرائيل، على الرغم أن البيانات الملاحية تؤكد مرور عدد محدود جدا من السفن المتجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر.

واستهدفت الميليشيات الحوثية خلال الأسابيع الماضية بشكل عشوائي عددا من السفن التجارية في البحر الأحمر واختطفت واحدة بحجة ارتباطها بإسرائيل، في حين تشير المعلومات إلى أن تلك السفن لا علاقة لها بإسرائيل.

وزعمت الميليشيات أن تصعيدها الأخير يأتي ردا على الحصار الإسرائيلي على غزة، فيما الحقيقة أن الهدف منه جذب مزيد من الاهتمام بعد فشل عملياتهم السابقة في تحقيق ذلك وكذا كسب مزيد من التعاطف الشعبي خاصة مع قرب الإعلان عن خارطة السلام لإنهاء الحرب في اليمن.

ويرى سياسيون محليون، أن هذا التصعيد الذي يحظى بتأييد ودعم إخواني واسع، ستكون عواقبه وخيمة على الموقع الاستراتيجي لليمن، وكذا حركة التجارة العالمية عبر باب المندب وقناة السويس، مؤكدين أن صمت المجتمع الدولي إزاء جرائم القرصنة اعتبرته الميليشيات ضوءا أخضر لمزيد من التصعيد.

ويشير الصحافي سام الغباري إلى ضرورة اتخاذ مصر دورا فاعلًا ومباشرًا في دعم الجيش اليمني لإنهاء تمدد ميليشيا الحوثي الإرهابية التي باتت تهدد تمامًا باستهداف كل السفن المتحركة في باب المندب بمبرر أنها متجهة إلى إسرائيل.

وقال إن تهديد هذا المضيق البحري الهام سيدفع الدول العالمية إلى تفعيل وتسريع خط الهند - إسرائيل، وهو ما يعني انتكاسة مريعة لخط الحرير الذي تتبناه ‎الصين.

فيما أشار حسين الوادعي إلى أن تصعيد الحوثي الأخير يعتبر تحولا خطيرا يهدد ما تبقى من حياة في اليمن ويدفع باليمنيين إلى هاوية جديدة للحصار والفقر والحرب.