واشنطن تسعى لتعزيز قوة متعددة الجنسيات لتأمين الملاحة بالبحر الأحمر

السياسية - Monday 11 December 2023 الساعة 07:13 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الولايات المتحدة تسعى لتوسيع القوة البحرية متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر لحماية السفن من تهديدات جماعة الحوثي - ذراع إيران في اليمن. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي مطلع، الاثنين، فوله إن "العديد من الدول لها مصلحة في منع تعطيل الشحن التجاري عبر هذا الجزء من العالم"، مشيرا إلى أن هذه النقطة أكدها مسؤولو الإدارة الأمريكية للدول الأخرى خلال محادثات توسيع القوة البحرية.

ووصف المسؤول الجهود الأميركية بأنها "طموحة" إلى حد كبير، مشيرا إلى عدم وجود جدول زمني واضح حتى الآن حيث يقوم "الحلفاء والشركاء بتقييم كيفية مشاركتهم".

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المناقشات حول توسيع القوة "تجري بنشاط".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت السبت أنها ستمنع كافة السفن المتجهة لإسرائيل من أي جنسية من المرور إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء، محذرة من أن هذه السفن "ستصبح هدفا مشروعا" لها إذا لم يتحقق ذلك.

وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، من أن الهجمات الصاروخية على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين، باتت تشكل تهديدا كبيرا ليس فقط لإسرائيل، والولايات المتحدة بل لعشرات الدول التي تعتمد على هذا الممر المائي الدولي لنقل البضائع بشكل يومي ما يعني أن سفن دول عديدة أصبحت معرضة لخطر الهجمات الحوثية.

وأشار بلينكن إلى أن عقوبات وزارة الخزانة الامريكية ضد شبكة تمويل خارجية مرتبطة بايران تم تطبيقها بشكل فعلي لإضعاف التمويل الخارجي للحوثيين.

وختم وزير الخارجية الأميركي بالقول: "لا نستبعد العمل العسكري في المستقبل".