لخفض تصعيدها البحري.. ذراع إيران في اليمن تسمح للسفن الإسرائيلية بخداعها

السياسية - Saturday 30 December 2023 الساعة 07:36 pm
عدن، نيوزيمن:

اعترفت ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، أنها تسمح للسفن الإسرائيلية بخداعها من أجل المرور من مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب دون استهدافها، بحسب البيانات الصادرها عنها خلال الأسابيع الماضية بزعم مساندة أبناء غزة.

وسمحت الميليشيات لناقلة حاويات تابعة لشركة إسرائيلية بعبور البحر الأحمر وباب المندب، الخميس، تدعى Xin He Lu 1، وترفع علم بنما، وكانت مملوكة لشركة ZIM الإسرائيلية.

وقالت مصادر حوثية، إنها سمحت بمرور الناقلة لأنها امتثلت لتوجيهاتهم بخصوص إبقاء أجهزة التعارف مفتوحة، ورفعت على معرفها عبارة "أن لا علاقة لها بإسرائيل".

وفي السياق، قال عضو ما يسمى المجلس السياسي للميلشيات، محمد علي الحوثي، إنهم سيسمحون لأي سفينة ترفع جملة "ليس لدينا علاقة بإسرائيل" بعبور البحر الأحمر، وهو ما اعتبره سياسيون محليون محاولة الميليشيات خفض التصعيد في البحر الأحمر في ظل التواجد العسكري المتصاعد للقوات الدولية بزعم حماية خطوط الملاحة والسفن التجارية من هجمات الميليشيات.

محمد الحوثي ذكر أنهم سيشجعون هذه الخطوة بزعم أنها تعزز الثقة لديهم بين هذه السفن التي تعمل بوضوح وبشفافية تفوت الفرصة على استغلال الولايات المتحدة وحلفائها في تجيير وعسكرة البحر.