"ميرسك الدنماركية" تعيد تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر

السياسية - Sunday 31 December 2023 الساعة 08:11 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، الأحد، تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر عقب الهجمات التي نفذتها مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

وقالت الشركة، إن الحوثيين شنوا هجوما على سفينة حاويات تابعة لها مما دفعها إلى وقف جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، مؤكدة أن الطاقم على متن السفينة أبلغ عن وميض على سطح السفينة يوم 30 ديسمبر كانون الثاني في حوالي الساعة 18:30 بتوقيت وسط أوروبا عندما كانت السفينة على بعد 55 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة.

وأوضح بيان الشركة أن الطاقم بخير ولا يوجد ما يشير إلى نشوب حريق على متن السفينة التي كانت قادرة على المناورة وواصلت رحلتها شمالا إلى ميناء السويس في مصر.

وانطلقت سفينة "ميرسك هانغتشو" من سنغافورة وعلى متنها 14 ألف حاوية، وأثناء عبورها مضيق باب المندب تعرضت لهجوم صاروخي. وعقب ساعات تعرضت لهجوم آخر من قبل أربعة زوارق تقل مسلحين حوثيين حاولوا الصعود على متنها واختطافها.

وكانت شركة "ميرسك" أعلنت في 27 ديسمبر إعادة الإبحار لبعض سفنها عبر قناة السويس والبحر الأحمر بعد توقف لأيام بسبب التهديدات الحوثية. وذكرت الشركة أنها تستعد لاستئناف عمليات الشحن بعد نشر العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة.

بدورها أكدت الحكومة الدنماركية أن الوضع في البحر الأحمر بات خطيرا في ظل تصاعد الهجمات التي تشنها الميليشيات الحوثية ضد السفن التجارية.

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، الأحد، إن الهجوم الذي تعرضت له سفينة الحاويات الدنماركية "ميرسك هانغتشو" مساء السبت، "غير مبرر على الإطلاق، ويؤكد الوضع الخطير في البحر الأحمر".

وأشارت إلى أن ما دفعها إلى المشاركة في عمليات "تحالف الازدهار"، هو استمرار مثل هذه الهجمات، وقالت: "لهذا السبب سنرسل فرقاطة إلى المنطقة للمساعدة في درء هجمات مماثلة".