إنجاز أول موسوعة في اليمن تُقدِّم المعرفة العلمية عبر الزوامل الشعبية في أكثر من 26 مجلداً

تقارير - Monday 29 April 2024 الساعة 09:12 am
المخا، نيوزيمن، كتب/مُسَرْنَم بن نبهان:

أنجزت الهيئة اليمنية للعلوم والتكنولوجيا في صنعاء أول موسوعة علمية معرفية شاملة تستعرض تاريخ العلوم وأهم الاختراعات العلمية وآليات عملها بلغة مُبسَّطة تخلو من التعقيد، وفي قالب أدبي شعبي مميَّز يُعرَف في شمال اليمن بـ "الزوامل".

وقال البروفيسور محمد باقر بطن العلوم المحتشي، رئيس الهيئة اليمنية للعلوم والتكنولوجيا، الرئيس التنفيذي لـ"مشروع صاحب الملازم العلمي" الخاص بتبسيط وتعميم العلوم والمعرفة العلمية، إنه ومنذ المراحل الأولى لتأسيس هذا المشروع كان التحدِّي الأبرز أمام العلماء والمتخصصين والخبراء اليمنيين المكلَّفين به هو كيف يمكن استلهام وتوظيف قوالب وفنون الأدب الشعبي اليمنية الخاصة، ولغة التعبير اليومي المحكيّة العامية، وذلك لإعادة إنتاج المعرفة العلمية بالشكل الذي يفهمه الجميع، ويتناسب مع مستوى مختلف أفراد الجمهور، مضيفاً إنه من بين مختلف قوالب وفنون الأدب الشعبي هذه وقع الاختيار على "الزوامل"، لما تُمثله الكتابة العلمية عبر فن الزامل من متعة وتحدٍ في نفس الوقت بالنسبة للعلماء وخبراء تبسيط العلوم، ولجاذبية وسهولة الإقبال على هذا النوع من المعرفة العلمية بالنسبة للعامة في حال تقديمها لهم عبر فن الزامل.

>> صنعاء تُطلق أكبر مشروع لتبسيط العلوم ونشر الثقافة العلمية بميزانية تتجاوز ملياري دولار

وتقع الموسوعة العلمية المسمَّاة "الموسوعة العلمية اليمنية الشعبية الشاملة: إعادة إنتاج العلوم عبر فن الزامل" في 10 آلاف صفحة، موزعة على 26 مجلداً ومجلدين آخرين للفهارس، وتم تخصيص كل مجلد لفرع من العلوم، كالفيزياء والرياضيات، وعلوم الفلك والفضاء، والطب، والهندسة والعمارة، والكيمياء، والأحياء، والاتصالات، والمواصلات، والانترنت، وفروع عدة من الصناعات. ويضم كل مجلد صوراً توضيحية لأهم الاختراعات ومراحل تطورها وأبرز رموزها، مع تركيز خاص على اختراعات أعلام الهدى ومصابيح الدجى وأهم وأبرز علماء ومخترعي "آل البيت" عبر التاريخ وأبرز إسهاماتهم العلمية منذ عهد آدم وإلى اليوم.

وتولَّت طباعة الموسوعة العلمية وتوزيعها محلياً وعربياً مؤسسة "المسيرة" العلمية الرائدة في مجال الطباعة والنشر، ومقرها الرئيسي في صنعاء. بينما مُنِحت حقوق التوزيع عالمياً لكلٍّ من دار "بنغوين راندوم هاوس" الأمريكية متعددة الجنسيات، ودار "ماكميلان" للنشر البريطانية، ودار "هاشيت ليفر" للنشر الفرنسية. ومع الموسوعة مرفق ذاكرة بحجم (1 تيرا) مجاناً يمكن من خلالها الاستماع إلى الزوامل الشعبية العلمية الواردة في الموسوعة مُلحَّنةً ومؤدَّاةً بأروع وأفخم أصوات مزوملي "المسيرة" العلمية.

وفيما يأتي عيّنة من الزوامل العلمية الواردة في الموسوعة:

(الآل من نسل آدم

وباقي البشر يعلم الله

من قرد دَاْرْوين جاءوا

أو من غبار المظلَّة).

(الكون تابع لآل البيت في سيره

لا جاذبية نيوتن ونسبيّة انشتاين

قل للذي ما انعرف شَرَّه ولا خيره

هذه نجوم الحقيقةْ نورها باين).