العين والأهلي أبطال لقارتي آسيا وإفريقيا واليونايتد وليفركوزن وسان جيرمان أبطال للكؤوس الأوروبية

رياضة - Sunday 26 May 2024 الساعة 10:34 am
عدن، نيوزيمن:

شهد السبت إقامة خمس نهائيات من العيار الثقيل، ثلاثة منها لكؤوس أوروبية: (نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، نهائي كأس ألمانيا، نهائي كأس فرنسا) واثنان على الصعيد القاري: (إياب نهائي دوري أبطال آسيا، إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا).


في إنجلترا نجح مانشستر يونايتد في إنقاذ موسمه بحصد كأس الاتحاد الإنجليزي، بفوزه 2-1 على جاره السيتي، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب ويمبلي. 

تقدم اليونايتد بهدفين في الشوط الأول (30 و39) عن طريق جارناتشو وكوبي ماينو، قبل أن يسجل جيريمي دوكو، هدف التقليص في الدقيقة 87.

وبهذا الفوز وصل يونايتد للقبه 13 في البطولة، ليصبح على بعد خطوة من الرقم القياسي لآرسنال (14).

وفي ألمانيا أكمل باير ليفركوزن الثنائية المحلية، بالتتويج بكأس ألمانيا للمرة الثانية في تاريخه، بعد التغلب على كايزرسلاوترن (1-0) في المباراة النهائية، التي احتضنها ملعب برلين الأولمبي. 

سجل هدف ليفركوزن الوحيد لاعب الوسط، جرانيت تشاكا، في الدقيقة (17).

وفي فرنسا ودع فريق باريس سان جيرمان نجمه وهدافه التاريخي كيليان مبابي بالتتويج بكأس فرنسا، إذ فاز  1/2 على أولمبيك ليون في المباراة النهائية. 

تقدم بي إس جي بهدفين سجلهما عثمان ديمبلي وفابيان رويز في الدقيقتين 22 و34، بينما أحرز جاك أوبراين هدف ليون الوحيد في الدقيقة 55.

واستعاد سان جيرمان كأس فرنسا بعد غياب 3 أعوام ليعزز الرقم القياسي بكونه الأكثر تتويجا برصيد 15 لقبا، بينما بقى ليون عند 5 ألقاب فقط.

على الصعيد الإفريقي، حافظ الأهلي المصري على لقب دوري أبطال إفريقيا للموسم الثاني على التوالي، بفوزه على ضيفه الترجي التونسي بهدف، في لقاء الإياب الذي أقيم بستاد القاهرة، بحضور أكثر من 70 ألف مشجع.

وتعادل الأهلي مع الترجي في لقاء الذهاب بدون أهداف بستاد رادس، ليحسم الفريق المصري اللقب القاري للمرة 12 في تاريخه.

سجل هدف اللقاء روجير أهولو لاعب الترجي بالخطأ في مرماه، بعد مرور 4 دقائق فقط.

وعلى الصعيد الآسيوي حصد العين الإماراتي، لقب دوري أبطال آسيا، بعد فوزه الساحق 5-1 على ضيفه يوكوهاما مارينوس الياباني، في إياب النهائي، على ستاد هزاع بن زايد.

ونجح العين في تعويض خسارته ذهابا بنتيجة 1-2 في اليابان، ليحصد اللقب الآسيوي، للمرة الثانية في تاريخه، بعد لقبه الأول في 2003.

وأحرز خماسية العين كل من: سفيان رحيمي في الدقيقتين (8 و67) وكاكو (33) من ركلة جزاء ولابا كودجو في الدقيقتين (91 و95)، بينما سجل هدف يوكوهاما الوحيد يان ماتيوس في الدقيقة 40.