عدن.. ورشة عمل تناقش تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي لتحسين الأمن الغذائي

إقتصاد - Thursday 30 May 2024 الساعة 05:42 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية، سالم السقطري، أن بلادنا تعيش ظروفاً استثنائية وصعبة جراء استمرار الصراع الذي تشهده منذ سنوات بسبب الحرب العبثية التي تقودها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، وكذا تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار السقطري إلى أن أحداث البحر الأحمر التي أثّرت سلباً وبشكل مباشر على الملاحة الدولية، أدت إلى ارتفاع تكاليف الشحن البحري إلى الموانئ اليمنية بنسبة تفوق 70%، فضلاً عن التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي والسمكي وما تسببت به من فيضانات وأعاصير، أصبحت تشهدها بلادنا بصورة متكررة وأثرت بشكل كبير الوضع الإنساني والمعيشي للمواطنين.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها كل من: وزارة الزراعة والرأي والثروة السمكية بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والجهاز التنفيذي لاستيعاب تعهدات المانحين ودعم تنفيذ سياسات الإصلاحات تحت شعار "تعزيز الأمن الغذائي والشراكات".

وأكد وزير الزراعة والثروة السمكية أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة وبالاستفادة من الدعم المقدم من الأشقاء والمانحين وعبر المنظمات الدولية والمحلية، وذلك للحد من تفاقم أزمة الأمن الغذائي في البلد، والتي أصبحت تهدد أكثر من 17.4 مليون نسمة من السكان، منهم 3.5 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد. لافتاً إلى أن الوزارة تسعى جاهدة للعب دور حيوي في ضمان الأمن الغذائي لبلادنا من خلال تعزيز التنمية الزراعية وإدارة قطاع الثروة السمكية نحو تعزيز إنتاج الغذاء وتحسين سبل العيش للمواطنين.

وتأتي الورشة بحسب الوزير السقطري، تتويجاً لجهود كبيرة بذلتها وزارته وبالشراكة والتعاون الكبير مع الإخوة في الجهاز التنفيذي لاستيعاب تعهدات المانحين ودعم سياسات الإصلاح خلال الفترة الماضية، والتي أفضت إلى وضع خطة الوزارة لتنفيذ برنامج الإصلاحات المؤسسية لعام 2023 -2028 المبنية على وثيقة التقييم المؤسسي وبناء القدرات للوزارة وخطة تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي في تحسين الأمن الغذائي 2023 – 2027م، والخطة الاستراتيجية للوزارة 2023 – 2028م.

بدوره أوضح الدكتور واعد عبد الله باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي أنه وبرغم تلك الظروف إلا أن وزارة الزراعة والري والثروة السمكية وبفضل قيادتها الحكيمة قد تمكنت من وضع استراتيجيات وطنية للزراعة والثروة السمكية والثروة الحيوانية، وبدأت بالعمل عليها. مؤكداً أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستدفع وبقوة نحو تنفيذ تلك الخطط الاستراتيجية وذلك من خلال جلب الدعم والتمويلات اللازمة من مختلف شركائنا الدوليين والإقليميين، والذين أصبح لهم الدور المحوري في دعم بلادنا في مختلف المجالات.

الورشة شارك فيها ممثلون عن الهيئات والمنظمات الدولية والمانحين. وقدموا خلال فعالياتها الملاحظات بشأن الخطط الاستراتيجية وتعزيز العمل المؤسسي الذي ينبغي أن تضطلع به الحكومة للنهوض بالقطاع الزراعي والسمكي.