عزل بنوك صنعاء دولياً.. مركزي عدن يبدأ حصاد ثمار إجراءاته

إقتصاد - Friday 12 July 2024 الساعة 05:36 pm
عدن، نيوزيمن:

بدأ البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن حصد ثمار قراراته وإجراءاته الهادفة إلى إنقاذ ما تبقى من القطاع المصرفي والمالي جراء عبث مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن.

ونجح البنك المركزي في عزل بنوك صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثي دولياً، بعد إيقاف خدمة السويفت الدولي عنها بناءً على طلب من المركزي في عدن.

وذكرت مصادر مصرفية، أن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك SWIFT، أبلغت البنوك الستة "بنك التضامن وبنك اليمن والكويت وبنك اليمن والبحرين الشامل وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي"، إيقاف خدمة السويفت عنها.

وجاء هذا الإجراء بناءً على طلب تقدم به مركزي عدن قبل أيام على خلفية إيقاف تراخيص هذه البنوك؛ بسبب رفضها نقل مقراتها الرئيسة إلى العاصمة عدن وخضوعها لضغوطات جماعة مصنفة إرهابياً.

ونشر الصحفي عبدالرحمن أنيس، على حسابه في فيسبوك، صورة من رسالة شركة السويفت إلى بنك اليمن الدولي تبلغه بفصل السويفت عنه.

ونظام SWIFT هو نظام تواصل وتوثيق مالي عالمي يُستخدم لتبادل المعلومات المالية بين المؤسسات المالية والبنوك في جميع أنحاء العالم.

كما يتيح نظام سويفت للمؤسسات المالية والبنوك والشركات والأفراد إرسال واستلام الأموال عبر الحدود الدولية بسرعة وأمان، وفصله يعني إنهاء اتصالك مع العالم.