إسبانيا تُتوَّج بكأس الأمم الأوروبية للمرة الرابعة في تاريخها وتصبح الأكثر تتويجاً باللقب

رياضة - Monday 15 July 2024 الساعة 10:23 am
عدن، نيوزيمن:

توج منتخب إسبانيا، بطلاً لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، بالفوز بنتيجة (2-1) على حساب إنجلترا، في المباراة النهائية، على الملعب الأولمبي في برلين.

افتتح الإسبان التسجيل عن طريق نيكو ويليامز في الدقيقة 47، وتعادل الإنجليز بواسطة البديل كول بالمر في الدقيقة 73، وقبل نهاية الوقت الأصلي بأربع دقائق خطف البديل ميكيل أويارزابال هدف الفوز للماتادور، ليتوج منتخب بلاده باليورو الرابع في تاريخه، ويصبح الأكثر تتويجاً باللقب.

وأصبح منتخب إسبانيا أول فريق يحقق اللقب 4 مرات، أعوام 1964 و2008 و2012 و2024.

وحققت الفرق الإسبانية، إنجازًا تاريخيًا إعجازيًا، بعد تتويج منتخب إسبانيا بلقب كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فقد توجت الفرق الإسبانية، متمثلة في الأندية والمنتخب بآخر 23 نهائياً قارياً أمام الفرق غير الإسبانية.

وأشارت الشبكة، إلى أنه منذ نهائي دوري أبطال أوروبا 2002، لعبت الفرق الإسبانية والمنتخبات الإسبانية 23 نهائيًا كبيرًا (دوري أبطال أوروبا، كأس الاتحاد الأوروبي، الدوري الأوروبي، كأس العالم، بطولة أوروبا) ضد فرق غير إسبانية وفازوا باللقب في جميع النهائيات.

وحققت إسبانيا رقمًا تاريخيًا آخر، يتمثل في كونه أول فريق يفوز بسبع مباريات في بطولة أوروبية واحدة.

أما شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فقد أشارت إلى أن إسبانيا حطمت الرقم القياسي لأكثر فريق يسجل في نسخة واحدة، برصيد 15 هدفا.

وفاز لامين يامال جناح منتخب إسبانيا وفريق برشلونة، بجائزة أفضل لاعب شاب في بطولة يورو 2024 بألمانيا.

وحقق لامين يامال، العديد من الأرقام القياسية في بطولة أمم أوروبا، حيث بات أصغر لاعب يشارك أساسياً في تاريخ البطولة، كما قدم 4 تمريرات حاسمة، كما أصبح يامال، أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ بطولات اليورو، والأصغر مشاركة في المباريات النهائية.

كما حصل نجم منتخب إسبانيا، رودري على جائزة أفضل لاعب في كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"،

في الجهة المقابلة فشل المنتخب الإنجليزي في التتويج بلقبه الأول في بطولة أمم أوروبا، بعد تبخر الحلم في النهائي للنسخة الثانية توالياً.

وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات أن منتخب إنجلترا أصبح أول فريق يخسر نهائي اليورو في نسختين متتاليتين، حيث شهدت النسخة الماضية "يورو 2020" خسارة إنجلترا بركلات الترجيح أمام إيطاليا.

ولم يستطع مهاجم منتخب انجلترا هاري كين، كسر نحسه في ملاعب كرة القدم، بفشله في التتويج بأي لقب على مدار مسيرته، سواءً مع الأندية أو المنتخب الوطني.

وفشل صاحب 30 عاماً، في قنص أي لقب على صعيد الأندية، سواءً مع توتنهام هوتسبير أو بايرن ميونخ، كما تبخرت أحلام كين في التتويج بلقب دولي في آخر نسختين لليورو، بعدما خسر نهائي يورو 2020 بركلات الترجيح أمام إيطاليا، قبل أن يفشل مجدداً في النسخة التالية أمام الماتادور.

وعلى صعيد جائزة الحذاء الذهبي لم يستطع لاعب واحد، من الانفراد بالجائزة في بطولة يورو 2024، والتي تمنح للهداف في كل نسخة، لكن الحذاء الذهبي أصبح من نصيب 6 لاعبين مختلفين، بالتساوي في الصدارة برصيد 3 أهداف.

هذا السداسي يتمثل في الإسباني داني أولمو، الإنجليزي هاري كين، الهولندي كودي جاكبو، الجورجي جيورج ميكوتادزي، السلوفاكي إيفان سكرانز والألماني جمال موسيالا.

جاء ذلك بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إجراء تعديل مفاجئ على اللائحة الخاصة بالهداف، ونص التعديل على منح الجائزة، مناصفة لكافة اللاعبين المتساويين في الصدارة، على عكس ما كان الحال عليه في نسخة 2020.