حسين الوادعي

حسين الوادعي

تابعنى على

خرافات عن العربية

Wednesday 20 December 2023 الساعة 10:53 am

خرافة 1:

من أكثر الخرافات تداولا أن اللغة العربية هي أكثر اللغات من حيث المفردات ب12 مليون كلمة!

لا داعي، بالطبع، للتذكير بسيطرة الخرافة على العقل العربي. لكن ألم يفكر أحد ممن صدق هذه الخرافة أين هو القاموس الذي يحتوي على هذه الملايين من الكلمات؟

إن أكبر القواميس العربية كلسان العرب يحتوي على 80 ألف مادة فقط. وتاج العروس يحتوي على 120 ألف مادة.

تظل الإنجليزية هي اللغة ذات الكلمات الأكثر بحوالي 200 الف كلمة. وهذا منطقي فهي اللغة الأكثر تطورا في العالم والأكثر استخداما والتي يتجدد قاموسها سنويا بعشرات الكلمات الجديدة.

منشأ خرافة ال12 مليون كلمة في العربية هو الاعتقاد الشائع أنها أغنى اللغات بالمترادفات (500 اسم للاسد و100 اسم للحصان...الخ).. ولو صح هذا الوهم فهو دليل ضعف لا دليل قوة لأن الإفراط في المترادفات يجعل اللغة مطاطة ومفتقرة للدقة، والدقة أهم شروط اللغة الفعالة اليوم.

خرافة 2:

الافتخار بالإعراب ايضا باعتباره دليلا على عبقرية العربية خرافة أخرى، فالإعراب أحد أبرز جوانب ضعف اللغة العربية، وقد طالب كثير من المثقفين واللغويين بالتخفيف منه أو الغائه.

خرافة 3:

كما أن التشكيل عيب آخر في العربية وأحد عوائق تعليمها للأجانب واستخدامها في برامج الذكاء الاصطناعي.. ومع ذلك هناك من يفتخر به باعتباره دليلا على عبقريتها.

خرافة 4:

العربية أم اللغات واقدمها لانها لغة آدم في الجنة.

خرافة 5:  العربية أفضل اللغات والأجمل والأكمل...الخ، وخرافات أخرى هي بحد ذاتها مجال خصب لدراسة التفكير الخرافي عن العربي، وخاصة المثقف/المتعلم العربي.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك