فيصل الصوفي

فيصل الصوفي

عيد الشرعية الرغيد

منذ 60 يوم و 18 ساعة و 40 دقيقة

قرأنا في هذا الموقع قبل يومين خبراً عن ارتفاع أسعار أضاحي العيد، وفي الخبر أن خروفين في شبوة وصل سعرهما إلى 700 ألف ريال يمني، بينما قال لنا رب أسرة في القبيطة التابع نصفها للجماعة الحوثية، اشترى تيسين اثنين مقرنين بالغين أملحين بسبعين ألف ريال ليس غير.

قد نصدق أن الخروفين الغاليين في شبوة هما الأغلى في المحافظات التي تديرها الشرعية.. لكن سبعمائة ألف ريال من ريالات هادي وحكومته، قيمة خروفين ليس بالشيء الكثير.. كم يعني قيمة كل خروف منهما؟ بالكاد 250 دولاراً.. أين هما من الخروف الصافي، والنعجة الكويتية، والخروف دابل ديموند؟

في مايو العام الماضي بيع الخروف المسمى الصافي، في مكة بمبلغ 400 ألف ريال سعودي.. أي أن قيمته 104 ملايين ريال من حق هادي.. في شهر أغسطس من العام عينه، باعت عائلة اسكتلندية خروفها المسمى دابل دايمون، بمبلغ وقدرة 489 ألف دولار، وكان عمره ستة شهور.. أي أكثر قليلا فقط من نصف مليار هادي.. وبيعت نعجة في دولة الكويت بستين ألف دينار كويتي، حوالي 134 ألف دولار أميركي.

ما قيمة خروفي شبوة إذن، مقابل قيمة خروف يضحي به فلسطيني منكوب بجار صهيوني، حيث يبلغ متوسط سعر الخروف في غزة بين 500 و600 دولار؟ وبمقدور الفلسطيني شراءه وهو مبتسم؟

الخروفان الشبوانيان غاليان بالنسبة لمنكوبين بشرعية رخيصة.. الشرعية بقضها وقضيضها تعيش في بلاد الغرب وفي بلدان آسيوية يعتبر المائتين وخمسين دولاراً قيمة جعالة.. الرئيس، ورئيس الوزراء، ومعظم وزراء الحكومة والوكلاء والمستشارون ومحافظو المحافظات الفارغون ومساعدوهم يقيمون في السعودية، أي أنهم سيضحون بالسعودية.

حسب رصد أجراه موقع عربي21 العام الماضي كان سعر الأضاحي في السعودية يتراوح بين 333 دولارا، و480 دولاراً للخروف النعيمي، و373 إلى 667 للخروف النجدي، وتراوح سعر الخروف السواكني بين 240 و333 دولاراً، أما الخراف الحري فكانت أسعارها بين 393 و387 دولاراً.. فقدروا كم القيمة التي على الشرعية دفعها لخرفان أو خراف نعيمية، ونجدية، وسواكنية، وحرية؟ وتقول هذه الشرعية للناس دبروا أموركم، ليس لكم من ورق الحمام التي طبعت في روسيا نصيب كاف في العيد، ولا حتى نصف مرتب للعسكر الجياع الذين قطعوا طريق لحج - عدن أمس.. يمكنكم يا سكان العاصمة المؤقتة عدن وتوابعها، أن تجعلوا من الدجاجة أضحية، فالغزالة المحكمة تغزل على عرصمة، كما يقول المثل الشعبي.

هذه كلفة الشرعية الموجودة في السعودية، أما المقيمة في قطر، فسعر الأضحية هناك لا يقل عن 261 دولاراً، وفي  الأردن وتركيا مثل ذلك، وفي مصر النصف من ذلك.. ويسأل الناس أين تذهب موارد النفط والغاز؟

تعيش الشرعية عيشة الأوروبي والنفطي والتركي والأميركي، ويسأل الموظفون لماذا لم تدفع الشرعية لكل واحد منا نصف مرتب في العيد؟

نقول لكم: هذي أسعار الأضاحي قبالكم، والأضاحي مجرد مظهر من مظاهر العيش الرغيد الذي ترتع فيه الشرعية يومياً.. فكفوا عن الأسئلة الغريبة، لأن من عادة الشرعية  المغتربة عدم الإجابة على سؤال غريب.