116مليوناً إيرادات هيئة المصائد السمكية بحضرموت خلال 2017

116مليوناً إيرادات هيئة المصائد السمكية بحضرموت خلال 2017

إقتصاد - Tuesday 26 June 2018 الساعة 08:39 am
حضرموت، نيوزيمن:

رأس محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، الاثنين، الاجتماع الدوري الثالث للمكتب التنفيذي بالمحافظة.

وخصص الاجتماع لاستعراض ومناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي لعام 2017م، وتقرير عن نشاط اللجنة الوطنية للمرأة لعام 2017م، وتقرير آخر عن نشاط المنظمات العربية والأجنبية غير الحكومية العاملة في ساحل حضرموت للعام 2017م.

وذكر التقرير أن موارد الهيئة من رسوم الخدمات التسويقية للصادرات السمكية مقابل إصدار الشهادات الصحية بلغت مائة وستة عشر مليونا ومائتين وتسعة آلاف ريال، فيما بلغت رسوم رخصة مزاولة مهنة التصدير مليونا واربعمائة وخمسين ألف ريال.

واستعرض عمل إدارة الرقابة والتفتيش البحري التي تقوم بمهمة الإشراف والتنظيم والمتابعة لجميع أنشطة الصيد (التقليدي والساحلي والتجاري) والإشراف على معدات ومواصفات القوارب والوسائل وطرق الاصطياد وحماية الأحياء المائية.

وأوضح أن إجمالي الكميات المصطادة من الأسماك والأحياء البحرية المختلفة بواسطة القوارب بلغت حوالي 464 طنا بقيمة إجمالية تقدر بحوالي مائة واربعة وثمانين ألفا وتسعمائة وسبعة عشر دولارا، فيما بلغت كميات الأسماك والأحياء البحرية المصدرة خلال العام 2017م حوالي 28100 طن بقيمة إجمالية بلغت حوالي مائة وأربعة عشر مليونا وستمائه وواحد وثلاثين ألفا وتسعمائة وتسعة وتسعين ريالا.

وتطرق التقرير إلى الصعوبات التي تواجه مشاريع الاستزراع السمكي، والنهب الذي تعرض له المختبر المركزي لجودة الأسماك خلال العام 2015م، ومشروع ميناء الاصطياد وايواء القوارب بمدينة الشحر الذي تم تنفيذ 95% من مكوناته في المرحلة الأولى منه والتي تتكون من حاجز الأمواج الشرقي وحاجز الأمواج الغربي ورصيف العباري.