بعد أسبوع من هجوم العند.. اجتماع عسكري بعدن أقر "إجراءات احترازية" وحماية الكلية العسكرية

السياسية - Sunday 20 January 2019 الساعة 08:27 am
عدن، نيوزيمن:

شدد اجتماع عسكري موسع عقده رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن بحري عبدالله النخعي، السبت 19 يناير 2019، في العاصمة المؤقتة عدن، برؤساء الهيئات ومدراء الدوائر بوزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة، على أخذ "إجراءات احترازية" تحسباً لأي هجمات إرهابية، بعد نحو أسبوع من حادثة قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج.

واستدعى الهجوم الدامي على القاعدة الجوية جنوب البلاد انتقادات واسعة حيال الإجراءات الأمنية والحمائية والاحترازات الأولية اللازمة لحماية هكذا فعالية وموقع قريب من خطوط المواجهات، واعتبر الهجوم اختراقا كبيرا، بينما كانت مطالبات دعت إلى "تحقيق شامل" في الهجوم تتبعه إجراءات وتغييرات في المستويات القيادية العسكرية.

واستشهد عدد من الجنود في الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، بطائرة مسيرة على عرض عسكري بقاعدة العند الجوية، الخميس 10 يناير كانون الثاني، كما توفي بعد يومين متأثرا بإصاباته في الحادثة رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء محمد صالح طماح، وأعقبه بيوم وفاة جندي آخر من مصابي الحادثة.

> من قاعدة العند إلى مطار الحديدة.. الحوثي يتجاوب مع "مهلة" الشرعية و"إشادة" غريفيث بتصعيد الحرب

ولم تتخذ إجراءات أو قرارات لاحقة على الحادثة المؤلمة والاختراق المكلف، باتجاه فتح تحقيق أو تحديد مسئولية التقصير الذي تسبب في وقوع خسائر بشرية ومعنوية علاوة على نزيف السمعة والكفاءة.

إلا أن الاجتماع الذي رأسه بمدينة عدن، يوم السبت، الفريق الركن بحري عبدالله النخعي رئيس هيئة الأركان العامة، هو الفعالية الأولى في أجواء الهجوم، والذي وقف أمام الاختلالات وجوانب القصور، مشددا على "وضع الإجراءات الاحترازية بمواجهة أي أعمال ارهابية، وتفعيل الضبط والربط العسكري".

وشدد رئيس الأركان "على أهمية تعزيز وتفعيل حماية الكلية العسكرية بعدن"، وأكد "ان العدو واحد وهو الحوثي".

كما أقر الاجتماع "تشكيل لجنة من دائرة التخطيط للنزول الميداني للتفتيش على دوائر وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة ومدى التزامها بالهيكل التنظيمي المقر من وزارة الدفاع بناء على مخرجات الحوار الوطني ولجنة الهيكلة العسكرية، ووضع حد للاختلالات الهيكلية الحالية، ورفع الجاهزية القتالية لكافة الوحدات العسكرية". إضافة إلى "صرف مستحقات افراد القوات المسلحة في وقتها دون تأخير." طبقا للوكالة الرسمية.

وأكد رئيس هيئة الأركان على أهمية تعزيز دور الدولة في العاصمة المؤقتة عدن والجلوس مع كل القوى والتيارات السياسية، والعمل على حلحلة كافة القضايا.

ولفت رئيس هيئة الأركان إلى أن قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ستعمل على تفعيل مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق بموضوع الجيش، وستشرك كل محافظات الجمهورية في هيئات ودوائر وزارة الدفاع.

وثمن الفريق الركن النخعي دور دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة في دعم الحكومة الشرعية ومساندتها لقوات الجيش الوطني في مختلف جبهات القتال في مواجهة مليشيا الانقلاب الحوثية المدعومة ايرانيا.