مجلس الأمن يدعم هدنة اليمن ومشاورات الرياض ويدعو لصيانة عاجلة ل"صافر"

السياسية - Wednesday 29 July 2020 الساعة 11:50 am
نيوزيمن، وكالات:

أعلن مجلس الأمن الدولي، عن تأييده لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لأطراف الصراع في اليمن إلى وقف الأعمال القتالية.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس عقب جلسته المنعقدة مساء أمس الثلاثاء افتراضياً حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط واليمن.

وجدد أعضاء المجلس، في البيان، دعمهم الثابت للمبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، داعين الأطراف اليمنية إلى الموافقة على مقترحات الوساطة بصورة عاجلة، في إشارة إلى مسودة الإعلان المشترك لاتفاق الوقف الشامل لإطلاق النار التي قدمها غريفيث للحكومة اليمنية الشرعية ومليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- وما زالت قيد التفاوض من قبل الطرفين.

وأكد مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد دعمه للعملية السياسية باليمن على النحو الوارد في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2216 (2015)، وكذلك مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذه ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، مجدداً التأكيد على القرار 2532.

وشدد اعضاء مجلس الامن مجددا على التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية.

وعبر أعضاء المجلس عن قلقهم العميق إزاء نقص التمويل لجهود الاغاثة الانسانية في اليمن، معتبرين ان ذلك يزيد من تفاقم خطر سوء التغذية الحاد.


وطالبوا جميع المانحين لليمن إلى الإسراع في تقديم وصرف تعهداتهم، لإنقاذ الأرواح.

وأعرب مجلس الأمن في البيان عن الانزعاج العميق من الخطر المتزايد الذي قد يؤدي إلى تصدع ناقلة النفط (صافر) أو انفجارها، وللتصريحات الحوثية المتضاربة بشأن وصول خبراء الأمم المتحدة إلى الناقلة، داعيا (جماعة الحوثي) إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك الموافقة على تصاريح الدخول، وطريق سفر آمن للخبراء إلى الناقلة، وجميع الترتيبات اللوجستية الأخرى، لتسهيل الوصول غير المشروط للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة لتقييم حالة الناقلة، وإجراء أي إصلاحات عاجلة ممكنة، وتقديم توصيات بشأن الاستخراج الآمن للنفط، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة.

وأبدى أعضاء مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن تطلعهم إلى تنفيذ إجراءات ملموسة عاجلة ودون تأخير.

ورحب مجلس الأمن الدولي، في ختام البيان، بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لإعادة تنشيط اتفاق الرياض، مشدداً على أهمية تنفيذه بشكل سريع وفعال.