الموجز

تعز.. "الحراك الشعبي" يطالب بتنفيذ قرار المحافظ ويطرح مقترحاً بشأن قيادة اللواء 35

@ تعز، نيوزيمن: السياسية

2020-08-09 20:25:00

أكد مجلس تنسيق الحرك الشعبي، بمحافظة تعز، على دعم قرار المحافظ نبيل شمسان، بشأن نزع فتيل العنف البيني ومعالجة الأوضاع الأمنية في مديريات الحجرية.

جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع موسع عقدته الهيئة التنفيذية لمجلس تنسيق الحراك الشعبي بحضور عدد من الشخصيات الاجتماعية، السبت 8 أغسطس/ آب 2020م، في منطقة "شرجب" بمديرية الشمايتين.

وأكد البيان أن ما يحدث في الحجرية يأتي في سياق مشاريع إقليمية تتقاطع مع مصالح أطراف داخلية تستهدف تآكل المجتمع وتغذية التناحر واستنهاض هويات صغيرة على حساب الوطنية اليمنية.

وطالبت قيادة الهيئة، في البيان، بسرعة تنفيذ مضامين قرار محافظ تعز لجهة تطبيع الأوضاع الأمنية من خلال إزالة كل الاستحداثات المسلحة ووقف التحشيد غير المبرَّر في الحجرية والهادف لتقويض الأمن وإدخال المنطقة في أتون حرب عبثية.

وبخصوص قيادة اللواء 35 مدرع، اقترح الحراك الشعبي تريث المحافظ والسلطات الأعلى في معالجة قيادة اللواء حتى إنجاز فقرات القرار الأخرى ميدانياً كمقدمة تمهد لتهيئة مناخات مساعدة على توفير شروط تفاهم تؤمن تجنيب المنطقة الصدام المسلح، معتبرا أن ذلك لن يتحقق إلا بإعلاء قيم التوافق، والابتعاد عن سياسات فرض سلطة الأمر الواقع.

كما طالب الاجتماع، محافظ المحافظة ولجنة تنفيذ القرار 109 وضع الرأي العام بصورة ما تم على هذا المستوى، وتسمية الأطراف المعطِّلة.

وأقر عقد اجتماع مع المحافظ نبيل شمسان ووكيل المحافظة لشؤون الحجرية، لاطلاعهما على رؤية الحراك لتجاوز المعضلة الأمنية.

ووقف الاجتماع أمام جريمة الاعتداء على محطة وقود البيرين في مديرية المعافر 30 يوليو/تموز الماضي، وإرهاب الأهالي. وكذا جريمة الاعتداء على محطة المذاحج في 6 أغسطس/ آب الجاري، بمديرية الشمايتين..

وشدد الحراك الشعبي على مساءلة ومحاسبة ومعاقبة الجناة المتورطين في الجرائم المرتكبة من أي طرف كانوا، دون انتقاء إعمالاً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب وجبر ضرر الضحايا وأهاليهم وتعويضهم.

ودعا منظمات حقوق الإنسان إلى إعداد تقرير متكامل حول جرائم انتهاك حقوق الإنسان في محافظة تعز، وتسمية مصادر الانتهاك، وتقديمه للرأي العام وللسلطات ولسائر الجهات المعنية بحماية حقوق الإنسان الوطنية والإقليمية والدولية.

وأشاد الاجتماع بكل الجهود الشعبية المدنية السلمية المنددة بالاقتتال والمدافعة عن السلم الأهلي، وكذا بالوقفة الشعبية السلمية التي نظمها أهالي منطقة البيرين صباح السبت.