لهذه الأسباب الحوثي يحوم حول مأرب العاصمة ولن يسقطها كاملة

السياسية - Saturday 05 September 2020 الساعة 08:44 pm
نيوزيمن، كتب/ م. مسعود أحمد زين:

لست محللاً عسكرياً، وقد أكون مخطئاً في فهم تحركات الأسابيع الأخيرة للحوثي في مأرب، لكني أرى أن الحوثي يحوم حول مأرب العاصمة ولا يريد إسقاطها بيده كاملة.

يريد شرعية مهلهلة في مأرب بوضع شبه محاصر لغرض الضغط عليها أكثر في أي مفاوضات قادمة، مع بقاء كل المنافع الاقتصادية والعسكرية للحوثي من مأرب والتي سيخسرها كاملة إذا دخل مأرب العاصمة.

وبحسب الخارطة، صرواح هي أقرب الجبهات إذا كان الهدف إسقاط العاصمة بحسب السهم الأزرق، وليس الجبهات الابعد التي ينشط فيها الحوثي منذ اسابيع بحسب الاسهم الحمراء والتي من الواضح ان هدفها هو قطع شرايين التواصل لمأرب مع البيضاء والجوف ولاحقا شبوة.

إذا أسقط الحوثي مأرب العاصمة سوف يخسر استراتيجيا اكثر مما يستفيد ولا اعتقد ان إدارته للحرب بعيدة عن هذه الحسابات (النظيفة) وهي جزء مهم من سر صموده ست سنوات حرب.

وخسائر الحوثي المترتبة من إسقاط مأرب العاصمة بيده تتلخص كالآتي:

1) تعطيل محطة مأرب الغازية.

2) توقيف الإنتاج الداخلي النفط والغاز من مأرب وتوقيف مصفاة صافر بما يعني ذلك نضوب مصادر اقتصادية وتجارية مهمة لصنعاء، وسيقوم بذلك التحالف ولو تطلب الأمر التعطيل من خلال تدمير المواقع الحساسة لهذه المواقع.

3) إغلاق الخط الدولي الذي يربط مناطق الشمال عن طريق خط صافر الوديعة العبر المهرة.

4) انعدام مصدر غير مباشر لتمويل الحوثي بالذخائر والعتاد العسكري من خلال لعبة الكر والفر في معسكرات الشرعية في مأرب والجوف بما يعني توفير إمداد عسكري غير مباشر بواسطة الانسحابات وترك المخازن والعتاد.

5) سقوط مأرب سوف يعطي التحالف مبررا دوليا لاجتياح الحديدة وكل موانئ البحر الأحمر.

6) سقوط مأرب سيعطي التحالف مبررا دوليا كذلك لعودة الطلعات الجوية والقصف لأهداف في كل المحافظات التي يسيطر عليها الحوثي وبكثافة.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك