طلبة في الثانوية العامة ينتقدون المعدل التحصيلي للشرعية: حطم آمالنا وطموحاتنا

المخا تهامة - Thursday 17 September 2020 الساعة 09:26 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

أصيب طلبة الثانوية العامة بخيبة أمل من النتائج التي أعلنتها الحكومة الشرعية في المناطق المحررة وفقاً للمعدل التحصيلي، وذلك بعد توقف إجباري للعام التعليمي 2019-2020 جراء تفشي فيروس كورنا.

وقال طلبة في مدارس مديرية المخا غربي محافظة تعز، إنهم مصدومون من النتائج، وإن عدم امتحانهم وحصولهم على معدلات تراكمية أحبط حافز التنافسية لديهم خصوصاً بعد حصولهم على معدلات متدنية لا تؤهلهم لدخول الاختبارات.

والمعدل التحصيلي الذي أقرته الحكومة الشرعية في منح نتاج معدل الطالب يقوم على جمع نتاج أول ثانوي وثاني ثانوي والفصل الأول من ثالث ثانوي وقسمتها على 3.

وتشعر نجوى سالم بالظلم والقهر لحصولها على معدل لم تكن تتوقع الحصول عليه. وتقول لـ"نيوزيمن"، إنها اجتهدت كثيرا في مستوى ثالث ثانوي على غير دراستها في فصل أول وثاني ثانوي.

وتضيف "حصل كثير من الفتيات على معدلات عالية ومستوى تعليمهن متدن ولم يبذلن جهدا كبيرا هذا العام".

ووصف محمد وخالد النتائج بغير المقنعة وتحدثا لـ"نيوزيمن" أنهما قررا بالفعل إعادة خوض دراسة العام القادمة ليتمكنا من حصولهما على نتائج معدلات عالية تمكنهما من دخول تخصصات تناسب طموحهما في الجامعات.

تقول معلمة تربوية إن مستوى تعليم طلبة الثانوية العامة لهذا العام هبط إلى أدنى مستوياته جراء توقف التعليم بعد تفشي فيروس كورونا .

وأوضحت لـ"نيوزيمن"، أن انقطاع فترة التعليم جعل الطلاب يهملون الاطلاع على كثير من المقرر الدراسي.

وعن استحقاق النتائج، فتقول إنها شكلت لبعض الطلبة المجتهدين عقدة نفسية ومنحت طلبة غير مجتهدين معدلات عالية وفقا لنظام أقرب للعشوائية.

ومع انطلاق هذا العام 2020-2021 يأمل مئات الطلبة أن يكون عاما تعليميا خاليا من المنغصات ليساعدهم في خوض غمار جديد للحصول على معدلات عالية في استحقاق الشهادة الثانوية.