الصومال.. تعيين رئيس للوزراء وبداية نوفمبر انتخابات رئاسية وبرلمانية

العالم - Saturday 19 September 2020 الساعة 09:27 am
نيوزيمن، وكالات:

توصلت الحكومة الفيدرالية الصومالية ورؤساء المحافظات لاتفاق بشأن الإعداد لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد ابتداءً من الأول من شهر نوفمبر المقبل.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية، الجمعة، أن هذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع التشاوري الذي عقد في العاصمة مقديشو بين قادة الدولة الفيدرالية برئاسة الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورؤساء 5 محافظات.

وتضمّن الاتفاق تعيين لجنة انتخابية على المستوي الفيدرالي بالتعاون مع لجنة انتخابية لكل إقليم، وأن تبدأ خطط الانتخابات في الأول من شهر نوفمبر المقبل مع الحفاظ على حصة المرأة المحددة بـ 30%.

كما نص الاتفاق على أن تتولى مسؤولية الأمن في الانتخابات المقبلة الحكومة الفيدرالية وحكومات المحافظات والتعهّد بصيانة حرية التعبير بموجب الدستور المؤقت للبلاد وقانون الصحافة، وإعطاء وسائل الإعلام الفرصة لتقديم التقارير بحرية في مراكز الاقتراع وتجنب كل ما قد يعيق ممارسة المسؤولية الانتخابية.

وكان الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو قد عيّن في وقت سابق محمد حسين روبلي رئيسا جديدا للوزراء في الحكومة الفيدرالية.

وأوصى الرئيس فرماجو بتشكيل حكومة قادرة على قيادة البلاد إلى الانتخابات، وبذل جهود كبيرة لتعزيز المكاسب الأمنية وإعادة بناء القوات المسلحة وتطويرها.